الأدب

الجامعة الأمريكية تؤجل إعلان جائزة نجيب محفوظ بسبب فيروس كورونا

أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، عن تأجيل إعلان جائزة نجيب محفوظ للآداب لوقت لاحق، جاء ذلك فى بيان صحفي صادر من دار نشر الجامعة الأمريكية الجهة المانحة للجائزة؛ وذلك بسبب القيود المفروضة التي فرضها جائحة فيروس كورونا المستجد COVID-19، وأغلق باب استلام الطلبات المقدمة لجائزة نجيب محفوظ فى 1 مارس 2020.

وجائزة نجيب محفوظ للآداب، وهي جائزة كبرى لدعم الأدب العربي المعاصر، وتتكون الجائزة من ميدالية فضية وجائزة نقدية بقيمة 5000 دولار أمريكي، بالإضافة إلى نشر الرواية في جميع أنحاء العالم بترجمة إنجليزية من قبل مركز الجامعة الأمريكية للنشر.

ويتم تقديم الميدالية سنويًا في 11 ديسمبر، من قبل رئيس الجامعة الأمريكية في القاهرة بحضور وزير الثقافة المصري والعديد من القادة البارزين الآخرين في الحياة الثقافية في مصر.

يشار إلى أن دار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة، أعلنت تأجيل منح جائزة نجيب محفوظ، لعام 2019، وضم الأعمال المتقدمة للمشاركة في دورة هذا العام إلى الأعمال التي ستتقدم للترشح في عام 2020، على أن يتم تحكيم الأعمال المتقدمة خلال العامين، وإعلان فائز واحد من بينهما، خلال الاحتفالية التى تقيمها الجامعة في ديسمبر 2020.

وذكرت الجامعة الأمريكية فى بيان لها، أنه مع وجود خطط لمستقبل الجائزة قيد التنفيذ بالفعل، وإجراء بعض التعديلات على لوائحها الداخلية، تم اتخاذ قرار بعدم الإعلان عن فائز بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2019، وسيتم تلقائيا تسليم طلبات التقديم للجوائز المقدمة من المؤلفين والناشرين لهذا العام إلى جائزة عام 2020، على أن يتم الإعلان قريباً عن مزيد من المعلومات حول متطلبات التقديمات الجديدة والتغييرات فى الجائزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *