الأدب

موقع أجنبى ينعى الفنان آدم حنين ويبرز أهم محطات حياته

 نعى موقع أرت نيوز الفنان المصرى العالمى  آدم حنين، الذي جمعت تماثيله ولوحاته المشهورة التجريد الحداثي مع الأيقونية الفرعونية ، حيث إنه توفى صباح يوم الجمعة الماضى، عن عمر يناهز 91 عام، ويعتبر حنين من بين الفنانين العرب الأكثر نفوذاً في جيله ، ركزت أعماله على الطبقة العاملة في مصر ومحيطهم الطبيعي واستخدمت المواد المصرية التقليدية مثل البرونز والجرانيت والبردى، استخدم الطيور في منحوتات هندسية.

قال حنين في فيلم وثائقي أنتجته مكتبة الإسكندرية في مصر: “كنت أستيقظ وأركض إلى النوافذ وأراقب الطيور لفترة طويلة”، لذلك الطير ينقلك إلى مكان آخر ، ولغة أخرى ، عالم آخر”. 

Untitled
 

 

ولد آدم حنين في القاهرة عام 1929 لأسرة من عمال المعادن من أسيوط، كما أشار إلى أن رحلة الطفولة إلى متحف الآثار المصرية بالقاهرة التى أثبتت أنها تكوينية. قال حنين في مقابلة عام 2011: “فجأة كان لدي شعور غريب بأنني كنت أكتشف عالمًا آخر ، بعيدًا عن الكتب المدرسية والفيزياء ودروس الكيمياء ووجبة الإفطار مع العائلة”.

في منتصف خمسينيات القرن الماضي ، حصل حنين على شهادات من كلية الفنون الجميلة في القاهرة وأكاديمية ميونيخ للفنون الجميلة ، وبحلول الستينيات من القرن الماضي ، أثبت نفسه كواحد من النحاتين البارزين في وطنه.

 تخلل العمل دراسات طويلة لمواقع التراث المصري ، وفي عام 1972 ، غادر هو وزوجته  عالمة الأنثروبولوجيا عفاف الديب لتلقي مزيد من التعليم في باريس.

وبعد 25 عامًا عادوا إلى القاهرة ، حيث أنتج حنين ساعد فى ترميم تمثال أبو الهول بالجيزة عام 1998، ولقى إشادة قوية.

 في عام 1996 ، أسس حنين سمبوزيوم أسوان الدولية للنحت السنوية في مدينة أسوان. في عام 2014 ، حول منزله في الجيزة إلى متحف، ومن بين الأوسمة  التي حصل عليها ميدالية الدولة المصرية وجائزة مبارك وجائزة الدولة التقديرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *