الأدب

شاهد.. وعاء على شكل بجعة به سائل”مجهول” عمره 2000 سنة يحير العلماء فى الصين

عثر علماء الآثار على سائل غامض فى وعاء برونزى على شكل بجعة، يحتوى مادة مجهولة عمرها أكثر من 2000 سنة، فى مقبرة صينية، وتم إرسال السائل إلى بكين لإجراء المزيد من الاختبارات مما يكشف عن بعض الأفكار فى فترة حرجة من تاريخ الصين.

وتم اكتشاف المقبرة فى مدينة سانمنشيا مصادفة، خلال مشروع للتطوير يقوم بها عمال بناء الذين أبلغوا السلطات، وكان علماء الآثار يحققون فى هذا القبر الذى يزيد عمره عن 2000 عام عندما عثروا أيضا على الوعاء الملىء بسائل، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

Chinese-tomb

بضائع قبر المقبرة الصينية

الوعاء على شكل بجعة ذات عنق منحنى ومتآكلة إلى حد ما، وعثر فريق الخبراء أيضا على خوذة برونزية وحوض برونزى وسيوف مصنوعة من الحديد واليشم”، وكان الوعاء وأشياء أخرى مدفونة مع متفى على أساس أن يستخدمها فى الحياة الآخرة.

وقال “تشو شياو دونج” من معهد الآثار والآثار الثقافية في سانمنشيا، لصحيفة جلوبال تشاينا ديلى إن هذا هو “أول وعاء برونزى من نوعه تم اكتشافه فى سانمنشيا”، والبجعة التى يصورها الوعاء واقعية للغاية، وتم تحديد التصميم على أنه بجعة على أساس من طول المنقار، وتم صنع التصميم بوضوح بواسطة شخص حرفى رئيسى، منذ حوالى 2200 سنة، وهذا يمكن أن يساعد الباحثين على فهم مناخ المنطقة وبيئتها بشكل أفضل.

سائل غامض
 

وعندما فتح الخبراء الوعاء وجدوا شيئًا غير معتاد، تمت تعبئة الوعاء بحوالى 3000 مل (5.2 لتر) من السوائل، ويشار إلى أن “السائل غير المعروف في الوعاء كان لونه بني مصفر مع شوائب”. لم يعرف علماء الآثار ما يمكن أن يكون هذا السائل، وقرروا الاستعانة بزملائهم في بكين، وهناك سيخضع السائل للتحليل الكيميائي وهذا من شأنه أن يساعد على تحديد هويته.

 

توحيد الصين
 

يشير التقييم الأولي للمقبرة بناءً على تصنيفها إلى أنه يعود إلى عهد أسرة تشين (221 قبل الميلاد – 207 قبل الميلاد) وربما من عهد أسرة هان المبكرة (202 قبل الميلاد – 220 بعد الميلاد)، وتكهن علماء الآثار بأن الدفن ينتمي إلى “مسئول رفيع المستوى، تم دفن الحاوية مع السائل الغامض فى القبر، خلال فترة حاسمة فى التاريخ الصينى، وتم توحيد الصين من قبل إمبراطور تشين بعد فترة الدول المتحاربة.

النبيذ للآخرة؟
 

ومن المتوقع أن السائل الموجود فى الوعاء يساعد الباحثين على معرفة المزيد عن العادات الجنائزية للصينيين القدماء فى هذه المنطقة، وقد يكشف التحليل الكيميائى للسائل عن شىء من الشراب الذى استهلكه الناس، من الممكن أن يتحول السائل إلى خمر أو بعض الكحول المخمر، وفى السابق، تم العثور على مشروبات كحولية في مقابر المسئولين من فترة هان فى أجزاء أخرى من الصين. ربما ستظهر كمحاولة للإكسير الأسطورى للحياة الذى يسعى إليه الصينيون القدماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *