الأدب

التاريخ السرى لـ أمريكا 5 حروب منسية فى كتب التاريخ تسببت فى موت ملايين

سمعت عن حرب فيتنام؟ لكن ماذا عن “الحرب فى “لاوس؟ وماذا عن ملاييين الأمريكان الذين خدموا فى هذه الحروب  المنسية؟”  فمن المعروف أن التاريخ ملىء بالصراعات التى أصبحت حواشى سفلية فى كتب التاريخ الأمريكية، وفيما يلى خمس حروب سرية أو منسية يتم تجاهلها عادةً.

الحروب الأمريكية الهندية
 

مصطلح حروب الأمريكية الهندية” يضم صراعات متعددة بين القبائل المتنوعة والمستوطنين الممتدة ما يقرب من ثلاثة قرون من التاريخ الأمريكي.

 

general-custers

الحرب الفلبينية الأمريكية

خلال الحرب الأسبانية الأمريكية، أعلن المتمردون فى الفلبين استقلالهم بعد 300 عام من الحكم الأسبانى، عندما تم توقيع معاهدة باريس في عام 1898 ، مع تسليم الفلبين الى الولايات المتحدة، وأطلق زعيم المتمردين إميليو أجوينالدو – الذى عقد جمعية ثورية وضعت أول دستور ديمقراطى في آسيا.

 وقامت الولايات المتحدة بإرسال قوات وبحلول نهاية الحرب قتل أكثر من 4000 جندى أمريكى وهو ما يعادل عشرة أضعاف عدد الأمريكيين الذين قتلوا في الحرب الإسبانية الأمريكية، وكانت الخسائر بين السكان المحليين أسوأ، فقد 20 ألفا من المتمردين الفلبينيين وعدد غير معروف من المدنيين حياتهم فى القتال من أجل الاستقلال.

 الحرب الكورية: “الحرب المنسية”

كانت الحرب الكورية (1950-1953) أول عمل عسكرى للحرب الباردة، على الرغم من أنه غالبًا ما طغى عليه انتصار الحلفاء فى الحرب العالمية الثانية.

بدأ الأمر عندما عبر جنود من جيش الشعب الكورى الشمالى خط 38 الموازى إلى جمهورية كوريا الموالية للغرب (كوريا الجنوبية اليوم)، وتم إرسال القوات الأمريكية لدعم الجنوب وبحلول الوقت الذى تم فيه إعلان وقف إطلاق النار فى عام 1953، كان أكثر من خمسة ملايين جندى ومدنى قد ماتوا، حتى يومنا هذا، لم يتم التوقيع على معاهدة سلام رسمية.

“الحرب السرية” فى لاوس

لاوس هى الدولة الأكثر تعرضا للقصف الفردى فى العالم، كان قصف الولايات المتحدة  (1964-1973) جزءًا من محاولة سرية قامت بها وكالة المخابرات المركزية لانتزاع السلطة من Pathet Lao، وهى مجموعة شيوعية متحالفة مع فيتنام الشمالية والاتحاد السوفيتى خلال حرب فيتنام.

وقام الرؤساء جون إف كينيدي وليندون ب.جونسون وريتشارد نيكسون بتصعيد القصف الذي استهدف إلى حد كبير طرق الإمداد الفيتنامية الشمالية، وامتد من فيتنام إلى كمبوديا ولاوس.

فحين أن غزو الولايات المتحدة وقصفها لكمبوديا أثار احتجاجات دولية، فإن الحرب السرية فى لاوس لا تزال محاطًا بالسرية إلى حد كبير.

الإبادة الجماعية الكمبودية

أدت الإبادة الجماعية الكمبودية (1975-1979) إلى مقتل أكثر من مليوني شخص – وتفاقمت بسبب قصف الولايات المتحدة وغزوها لكمبوديا، كما أن حملة القصف الجوى الأمريكية خلقت الدمار والفوضى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى