الأدب

للتحميل والتصفح مجاناً.. الثقافة تتيح رواية خطبة الشيخ لـ طه حسين

تتيح وزارة الثقافة بجميع قطاعاتها المعنية بالنشر عددًا كبيرًا من أمهات الكتب المتنوعة الصادرة فى جميع قطاعات الوزارة، من أجل التحميل المجانى بصيغة pdf من الموقع الرسمى لوزارة الثقافة على شبكة الإنترنت، ويأتى ذلك ضمن مبادرة وزارة الثقافة “خليك فى البيت.. الثقافة بين إيديك”، فى إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا الوبائى، وقدمت دار الكتب والوثائق القومية، كتاب خطبة الشيخ لعميد الأدب العربى طه حسين ، للتصفح والتحميل مجاناً.

20200430224055_20200430224055_كتب ديزى - خطبة الشيخ_1_

رواية ” خطبة الشيخ ” رواية صغيرة الحجم، يقع نصها فى أقل من 60 صفحة (57 صفحة بما فيها من صفحات بيضاء) تعتمد على الرسائل، وهىى الطريقة التى كان مستخدمة آنذاك فى الآداب الأوروبية، خمس شخصيات تضمها الرواية : الشيخ علام الجيزاوى، إحسان (وهى التى تقدم الشيخ لخطبتها)، سيد رحمى (والد إحسان)، أسماء (صديقة إحسان) والشيخ زهران فتح الباب صديق الشيخ علام.

تدور الرواية، حول الرسائل المتبادلة بين الشخصيات، حول تقدم الجيزاوى، الأزهرى الذى يستعد لتعيينه فى القضاء، لخطبة إحسان، المعلمة، من والدها العسكرى المتقاعد، وخلال الرسائل يقدم لنا صاحب “دعاء الكروان” وجهات نظر متعددة للقضايا التى كانت تشغل المجتمع المصرى آنذاك، وبخاصة أصحاب السفور، حول وضع المرأة والأخلاق، والموقف من مؤسسة الزواج حسب المعطيات التى يوفرها الوضع الاجتماعى والأخلاقى فى المجتمع.

يشار إلى أن هيئة الكتاب أتاحت أكثر من 130 عنوانا بين إصداراتها المتنوعة لجمهور الكتاب، للإطلاع والتحميل، عبر بوابة وزارة الثقافة المصرية، فيما بدأت تفعيل صالون القاهرة الثقافى الدولى أون لاين عبر صفحته على موقع فيس بوك.

وبوابة الثقافة تحتوى كنوزا ثقافية نادرة لإعلاء المستوى الثقافى للمثقفين وللأفراد المرتبطين ارتباطا وثيقا بالجهات الثقافية فى محافظات مصر المختلفة، ويعد شعار البوابة والهدف منها هو الوصول إلى 100 مليون مثقف مصرى ونشر الثقافة المصرية وإعلاء قامتها بين دول العالم أجمع عامة ودول أفريقيا خاصة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *