الأدب

ألمانيا تخصص ميزانية لمساعدة الثقافة لمواجهة كورونا

أعلنت الحكومة الألمانية أن المحصول المتضرر بشدة من وباء فيروس كورونا، ينبغى أن يستفيد من مساعدة مليار يورو، هذا الإجراء المالى جزء من حزمة تحفيز بقيمة 130 مليار يورو تهدف إلى مواجهة ما تصفه المستشارة أنجيلا ميركل بأنها “أخطر أزمة اقتصادية فى تاريخ جمهورية ألمانيا الاتحادية”.

وسيتم إصدار صناديق الفنون والثقافة، التى تمثل نصف الميزانية الفيدرالية السنوية (2 مليار يورو فى 2020)، هذا العام وفى عام 2021 كجزء من برنامج “بداية جديدة للثقافة”.

وقالت مونيكا جروترز، وزيرة الثقافة والإعلام الألمانية، فى بيان حسب ما جاء بـ”lefigaro”: “نريد إنقاذ المشهد الثقافى الفريد الخاص بنا وإعطاء الفنانين وجهة نظر”.

يحتوى البرنامج على أربعة مكونات رئيسية. وفقًا لصحيفة The Art Newspaper، يجب أن يسمح 250 مليون يورو للمؤسسات والشركات التجارية الممولة بشكل رئيسى من قبل القطاع الخاص بإعادة فتح الإجراءات الصحية المناسبة، مثل أنظمة التهوية وحجز التذاكر عبر الإنترنت. تتعلق هذه المساعدة بمعارض الفنون والأدب والنوادى الليلية والمسارح ودور السينما.

 

30 مليون دولار للمعارض الفنية ودو النشر

وسيتم تخصيص معظم التمويل، 450 مليون يورو، لمشاريع ومبادرات خاصة، وخاصة فى مجالات الموسيقى الحية والمسرح والسينما، والهدف هو السماح للموظفين العاطلين جزئياً بالعودة إلى العمل وتوليد عمولات جديدة للعاملين لحسابهم الخاص، ومن هذا المبلغ 450 مليون، سيتم دفع 30 مليون دولار للمعارض الفنية ودور النشر، كما تم تخصيص 150 مليون يورو إضافية للمشاريع الرقمية، بما فى ذلك تلك التى تصورتها المتاحف خلال الأزمة الصحية.

وقالت مونيكا جروتيرز: “كان لهذه الأزمة جانب إيجابى حيث تمكن العديد من المؤسسات والفنانين من العثور على عروض رقمية بديلة لمخاطبة جمهورهم. نريد مواصلة هذا الزخم وتقويته “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *