أخبار دولية

صور.. محتجون أمريكيون يحرقون مطعما فى محيط مقتل شاب أسود برصاص الشرطة

أغلق محتجون طريقا سريعا رئيسيا فى مدينة أتلانتا الأمريكية، وأضرموا النار فى مطعم أطلقت عنده الشرطة النار على شاب خلال محاولته الفرار من الاعتقال فأردته قتيلا، وذلك فى حادث التقطته عدسات الكاميرات وسيشعل بالتأكيد المزيد من الاحتجاجات بأنحاء الولايات المتحدة.

 

واندلعت الاضطرابات بعد حلول الظلام فى أتلانتا عاصمة ولاية جورجيا حيث أعلنت رئيسة بلدية المدينة كيشا لانس بوتمس فى وقت سابق أنها قبلت الاستقالة الفورية لقائدة شرطة المدينة إريكا شيلدز بعد وفاة ريشارد بروكس (27 عاما) مساء الجمعة فى أحد مطاعم سلسلة وينديز للوجبات السريعة.

 

وأظهرت لقطات على محطة تلفزيون محلية النيران تلتهم المطعم طوال أكثر من 45 دقيقة قبل وصول فرق الإطفاء برفقة عدد من أفراد الشرطة. وبحلول ذلك الوقت كان المبنى الواقع بجوار محطة للتزود بالوقود قد تحول إلى كومة من الركام المتفحم.

 

وشارك متظاهرون آخرون فى مسيرة إلى الطريق السريع رقم 75 وأوقفوا المرور قبل أن تتدخل الشرطة، وقالت بوتمس فى مؤتمر صحفى “لا أعتقد أن استخدام القوة المميتة كان مبررا وقد طالبت بإقالة الضابط على الفور، ولم تكشف السلطات بعد عن اسمى الضابطين المتورطين فى إطلاق الرصاص وكلاهما أبيض.

 

وقال محامو بروكس إنه أب لطفلة صغيرة كانت ستحتفل بعيد ميلادها أمس السبت. وجاءت وفاته بنيران الشرطة بعد أكثر من أسبوعين من احتجاجات حاشدة مناهضة للعنصرية فى جميع أنحاء الولايات المتحدة عقب موت الأمريكى من أصل أفريقى جورج فلويد (46 عاما) بعدما جثم شرطى على عنقه لما يقرب من تسعة دقائق أثناء إلقاء القبض عليه، واندلعت احتجاجات فى أتلانتا، قرب موقع إطلاق الرصاص وطالب أكثر من مئة شخص بتوجيه اتهامات جنائية للضابطين.

 

واستدعيت الشرطة إلى المطعم بسبب بلاغات ذكرت أن بروكس غلبه النوم داخل سيارته وهو فى طابور استلام الطلبات. وقال مكتب التحقيقات فى جورجيا إن الضابطين حاولا اقتياده بعدما فشل فى اختبار ميدانى يكشف ما إذا كان ثملا أو متعاطيا للمخدرات.

 

وأظهر تسجيل فيديو التقطه أحد المارة بروكس يقاوم ضابطين وهو مستلق على الأرض خارج المطعم قبل أن يتمكن من الفكاك والركض باتجاه مرأب سيارات ومعه ما بدا أنه مسدس صاعق خاص بالشرطة.

 

وأظهر تسجيل آخر لكاميرات المطعم بروكس وهو يدير رأسه وهو يركض موجها المسدس على الأرجح نحو الضابطين اللذين يطاردانه قبل أن يطلق أحدهما النار عليه من مسدسه ليسقط الشاب على الأرض.

 

وقال فيك رينولدز مدير مكتب التحقيقات فى جورجيا فى مؤتمر صحفى منفصل إن بروكس ركض مسافة ست سيارات تقريبا عندما تحول بظهره باتجاه أحد الضباط ووجه إليه ما فى يده.

 

وقال رينولدز “عند هذه النقطة، نزع الضابط المسدس من حافظته وأطلق الرصاص وضرب السيد بروكس فى مرأب السيارات حيث سقط“،  وقال المحامون الذين يمثلون أسرة بروكس للصحفيين إن شرطة أتلانتا لم يكن لها الحق فى استخدام القوة الفتاكة حتى لو أطلق عليهما من المسدس الصاعق وهو سلاح غير مميت.

اشتعال النيران
اشتعال النيران

 

اشعال النيران فى مطعم احتجاجا على مقتل شاب اسود
اشعال النيران فى مطعم احتجاجا على مقتل شاب اسود

 

العنف بمدينة اتلانتا
العنف بمدينة اتلانتا

 

النيران تلتهم مطعما بمدينة أتلانتا
النيران تلتهم مطعما بمدينة أتلانتا

 

جانب من العنف بمدينة أتلانتا
جانب من العنف بمدينة أتلانتا

 

جانب من العنف
جانب من العنف

 

متظاهر يرفع يده خلال الاحتجاجات
متظاهر يرفع يده خلال الاحتجاجات

 

محتجون يشعلون النيران
محتجون يشعلون النيران

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *