الأدب

100 كتاب عالمى .. “مغامرات توم سوير” حب المغامرة عند مارك توين

يعد الكاتب العالمى مارك توين (1835 – 1910) واحدا من أشهر الكتاب فى العالم، وقد استطاع من خلال عدد من أعماله الأدبية أن يحقق نجاحا كبيرًا فى فن الرواية ومن ذلك روايته “مغامرات تو سوير” التى صدرت عام 1844 .
 
 ودوّن مارك توين فى مسيرته الأدبية العديد من الكتب العالمية الهامة، التى ساق فيها تفاصيل مغامرات ناشئ استطاع بحشريته وولعه بالمغامرة والاستكشاف أن يصل إلى الثروة وهو يافع بعد. 
وصدرت الرواية عام 1876 عن صبى يكبر فى الفترة التى سبقت الحرب الأهلية الأمريكية جنوب نهر المسيسيبى فى مدينة خيالية اسمها سانت بيترسبرج.
وكتاب “مغامرات توم سوير” أحد الكتب التى ألفها ليسرد فيها حقيقة شقاوته وكبريائه، وحبه للعب والمغامرة، وهربه من المدرسة وكرهه لها وحبه للطبيعة والحياة الحرة بعيداً عن المجتمع وتقاليد العمة بوللى وعظاتها المتكررة له.
 
وظهرت شخصية “توم سوير” فى ثلات روايات أخرى لمارك توين هى مغامرات هاكيلبيرى فين (1884) وتوم سوير خارج البلاد والمحقق توم سوير (1896)، كما ظهر توم سوير أيضاً فى ثلاث أعمال غير منتهية لمارك توين هى “هاك وتوم بين الهنود” و”تلة المدرسة” و”مؤامرة توم سوير” بينما نشرت هذه الأعمال غير المنتهية بعد وفاة مارك توين فقط “مؤامرة توم سوير” شبه كاملة لأن توين قام بهجر الروايتين الأخريين بعد تكملة فصول منها فقط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *