الأدب

شاهد.. لوحة سفينة عبيد قتل فيها 1000 شخص بـ معرض فى أمستردام.. شاهدها

 تستعد مدينة أمستردام فى هولندا، لتقديم معرض عن الرقيق، ومن أبرز القطع الفنية المعروضة، سفينة الرقيق التابعة لشركة الهند الغربية الهولندية منذ أوائل القرن الثامن عشر والتى قتل فيها أكثر من 1000 شخص، ونقلت سفينة الرقيق التى تسمى Beeckestijn  ما يقرب من 4600 من العبيد من الساحل الغربى الأفريقى إلى المستعمرات الهولندية فى سورينام وسانت أوستاتيوس خلال سبع رحلات إلى أمريكا الجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي بين 1722 و 1736، وتوفى ما لا يقل عن 1000 عبد على متنها.

3105

وتظهر السجلات أن معدل وفيات الرجال والنساء والأطفال المستعبدين الذين تم نقلهم في بيكيستين كان مرتفعًا مثل الثلث خلال بعض الرحلات الطويلة والشاقة عبر المحيط الأطلسى للسفينة.

يقام معرض “أمستردام والرق” للرسام هندريك دي ليث ، بمناسبة الذكرى 157 لنهاية الرق فى مستعمرات سورينام وجزر الأنتيل الهولندية، وتم إلغاء تجارة الرقيق بعد 200 عام من التجارة يوم 1 يوليو 1863.

 

لكن حقيقة أن Beeckestijn كانت سفينة رقيق لم يتم التعرف عليها حتى الاكتشاف الأخير لسجلات السفينة من قبل المؤرخ مارك بونتي ، الذي يقوم برعاية معرض الأرشيف.

 

قال بونتي “إنها أول نسخة من القرن الثامن عشر لسفينة شركة الهند الغربية الهولندية التي نعرفها، تم نشر هذه المطبوعة على نطاق واسع – كانت هذه النسخة في مجموعة أرشيفات مدينة أمستردام – ولم نكن فى وقت سابق أنها سفينة عبيد.

كانت شركة الهند الغربية الهولندية تحتكر التجارة في جزر الهند الغربية الهولندية ، كما مُنحت ولاية قضائية على تجارة الرقيق عبر المحيط الأطلسي من قبل جمهورية هولندا المتحدة السبع.

شاهد.. لوحة سفينة عبيد قتل فيها 1000 شخص بـ معرض فى أمستردام.. شاهدها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *