أخبار دولية

الصين تحذر من مغبة الفصل القسرى للصلات الاقتصادية مع الهند

حذرت الصين اليوم الخميس من أن أي “فصل قسري” للصلات الاقتصادية بالهند سيلحق الضرر بالبلدين وذلك بعد اشتباك على الحدود بينهما في منطقة الهيمالايا الشهر الماضي أسفر عن مقتل 20 جنديا هنديا.

وقال السفير الصيني إن بلاده لا تشكل تهديدا استراتيجيا للهند وإن “البنية العامة المؤسسة على أن البلدين لا يمكنهما الاستغناء عن بعضهما البعض ما زالت كما هي دون تغيير”.

جاءت تصريحات السفير بعد خطوات اتخذتها نيودلهي مؤخرا لتهميش الشركات الصينية وحظر بعضها في أحد أكبر أسواق العالم على الرغم من استمرار التوتر على الحدود بوجود قوات بأعداد أكبر من المعتاد على الأرض.

وكتب السفير سون وي دونغ

على تويتر “الصين تدافع عن تعاون يستفيد منه الطرفان بدلا من خسارة الجميع… اقتصادانا متكاملان إلى حد كبير… الفصل القسري مخالف لهذا التوجه ولن يفضي إلا إلى نتيجة الكل فيها خاسر”.

وأجرى مسؤولون من الدولتين الجارتين النوويتين محادثات متكررة لخفض تصعيد أزمة الحدود بعد الاشتباك الذي وقع في 15 يونيو في وادي جالوان من منطقة لاداخ الهندية. وقال مسؤولون هنود إن جنودهم تعرضوا للضرب حتى الموت بالأحجار والهراوات.

وقالت وزارة الشؤون الخارجية الهندية في إفادة عبر الإنترنت إن فض الاشتباك وفصل القوات من الجانبين لم يكتمل بعد وإن جولة أخرى من المحادثات على مستوى القادة ستجرى قريبا.

وقال المتحدث أنوراج سريفاستافا “نتوقع أن يعمل الجانب الصيني بإخلاص معنا لتنفيذ فصل كامل للقوات وخفض التصعيد وإعادة السلام والهدوء بالكامل لمنطقة الحدود في أقرب وقت”.

 

الصين تحذر من مغبة الفصل القسرى للصلات الاقتصادية مع الهند

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *