الأدب

تعرف على أشهر 5 قنوات ملاحية فى العالم فى ذكرى افتتاح قناة بنما

تمر، اليوم، الذكرى الـ106، على افتتاح قناة بنما للملاحة البحرية بين المحيطين الأطلسى والهادى، إذ افتتحت القناة أمام الحركة الملاحية فى 15 أغسطس سنة 1914، وهى ممر مائى يعبر برزخ بنما، ويصل ما بين المحيط الأطلسى والمحيط الهادئ، وتُعد هذه القناة من أعظم الإنجازات الهندسية فى العالم.
 
هناك العديد من القنوات فى جميع أنحاء العالم التى تساعد فى حركة السفن بشكل يومى، حيث أنشئت القنوات الملاحية خصيصًا لمساعدة مرور سفن الشحن عبر المحيطات والبحار، هذه القنوات لها أهمية حيوية لأنها توفر الوقت وتساعد فى تنظيم حركة الملاحة البحرية بين الدول، ومن أشهر تلك القنوات:
 

قناة السويس

قناة السويس
 
تربط قناة السويس بين البحرين الأحمر والمتوسط، حيث تُعد من أقدم القنوات الملاحية وأكثرها أهمية من حيث الحمولة المارة بها، وقد افتتحت سنة 1869، ويبلغ طولها نحو 193.5 كيلومترًا بما فى ذلك مجراها فى البحيرات المُرة وبحيرة التمساح وتفريعاتها، ويراوح عرضها بين 300 ـ350 مترًا.
 
وأدى افتتاح القناة إلى تقصير المسافة بين موانئ غرب أوربا والهند بنحو ثمانية آلاف كيلومتر، حيث عملت على تقليل أهمية طريق رأس الرجاء الصالح إلى أدنى حد، فيما عدا وقت الأزمات.
 

قناة بروكسل شيلدت

قناة بروكسل شيلدت
قناة بروكسل شيلدت
تربط بين بروكسل فى بلجيكا ونهر الشيلدت، وهى واحدة من أقدم القنوات الملاحية فى أورويا بدأت أعمال البناء بها عام 1550 واستمرت حتى 1561، وتم تعديل مسار القناة عدة مرات، افتتح آخرها عام 1997، حيث وصل حجم البضائع فى السنوات الأخيرة إلى 7 ملايين طن.
 
وتعتبر أكثر القنوات الملاحية حركة‏، حيث تكمن أهميتها فى كونها تربط بين المحيطين الهادى والأطلسى دون الحاجة إلى الدوران حول رأس «كيب هورن» فى الطرف الجنوبى لأمريكا الجنوبية‏، ويمر فى قناة بنما أربعة عشر ألف سفينة سنويًا.
 

قناة كييل

قناة كييل
 
قناة ألمانية يبلغ طولها 98 كيلومترًا وتربط بين بحر الشمال وبحر البلطيق، حيث تسمح باختصار مسافة 519 كيلومترًا، وتم الانتهاء منها فى سنة 1784، وبلغ طولها عندئذ 43 كيلومترًا وعرضها 29 مترا  وعمقها 3 أمتار.
كانت تلك المواصفات لا تسمح إلا بعبور الباخرات التى لا يتجاوز وزنها 300 طن.
 

قناة مانشستر

قناة مانشستر
 
هى قناة تربط بين مانشستر وخليج مرزى، وافتتحت عام 1894، حيث يبلغ طولها 57 كيلومترًا، وعمق مياهها 5.8 متر، وبحلول عام 2011 انخفضت الحركة الملاحية من 18 مليون طن من البضائع سنويًا عام 1958 إلى 7 ملايين فقط.
 

قناة بنما‏

قناة بنما‏
 
أنشئت قناة بنما من قبل الولايات المتحدة الأمريكية بين عامى ‏1904‏ و‏1914‏ على أرض استأجرتها بصفة مستديمة من جمهورية بنما‏، وتم افتتاحها فى ‏15‏ أغسطس‏ 1914، ويبلغ طولها ‏82‏ كيلو مترًا‏،‏ ولا يقل عمقها مياهها عن ‏5.12‏ مترًا.

تعرف على أشهر 5 قنوات ملاحية فى العالم فى ذكرى افتتاح قناة بنما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *