الأدب

مرسيدس المصرية.. تعرف على زوجة “ماركيز” بعد رحيلها

يعرف الجميع الكاتب العالمى جابريل جارسيا ماركيز (1927- 2014) الذى يعد أحد أبرز كتاب الرواية فى تاريخها، واستطاع برواياته المتعددة، ومنها (مائة عام من العزلة، موت معلن، الحب فى زمن الكوليرا) أن يحقق شهرة عالمية، كما أنه أحد المستحقين عن جدارة الفوز بجائزة نوبل للآداب والتى حصل عليها عام 1982.
 
ماركيز
 
وبجانب سحره الكتابى البديع، هناك جانب واقعى رائع فى حياة ماركيز تمثل فى علاقته بزوجته مرسيدس، وهى مواليد عام 1932 بكولومبيا، وهى حفيدة مهاجر مصرى من أصل لبنانى كان يملك صيدلية فى بلدة “ماجانجى” بولاية بوليفار الكولومبية.
 
وذكر صحفى كولومبى كتب عن حياة ماركيز أن جد زوجته جاء إلى كولومبيا مهاجراً من الإسكندرية، وكان قبطياً واعتاد تناول القهوة التركية وقلب الفنجان بعد احتساء ما فيه ليرى “البخت والحظ”، على حد تعبيره.
 
مرسيدس بارشا التى ولدت لمهاجرين مصريين، ولدت وعاشت فى ماغانغوى بكولومبيا حيث كان والدها يملك صيدلية، وكان جارسيا ماركيز يعرفها منذ الطفولة عندما كان يتنقل مع والده لبيع أدوية من قرية إلى أخرى.
 
ورزق الزوجان بابنين أحدهما جونزالو وهو رسام والثانى رودريجو وهو مخرج ومنتج سينمائى وتليفزيونى.
 
مع ماركيز
 
مؤخرا أعلنت وزارة الثقافة بالمكسيك وفاة مرسيدس بارشا أرملة وملهمة الروائى الكولومبى جابرييل جارسيا ماركيز عن 87 عاماً السبت فى العاصمة مكسيكو. وقالت وزيرة الثقافة المكسيكية أليخاندرا فراوستو فى تغريدة على تويتر، “تلقيت بحزن كبير نبأ وفاة مرسيدس بارشا” وأضافت “تعازينا الحارة”.
 
ولم يكشف سبب وفاة بارشا التى تقيم منذ 1961 فى مكسيكو، لكن وسائل إعلام كولومبية ذكرت أنها كانت تعانى من مشاكل تنفسية.
 
وعبر الرئيس الكولومبى إيفان دوكى عن تعازيه للعائلة. وكتب “اليوم توفيت مرسيدس بارشا التى كانت حب حياة مواطننا الحائز على نوبل غابرييل غارسيا ماركيز ورفيقته بلا شروط”، مؤكداً “تضامن” كولومبيا مع عائلتهما.
 

مرسيدس المصرية.. تعرف على زوجة "ماركيز" بعد رحيلها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *