الأدب

مكتبة الإسكندرية تصدر كتابا فى مجلدين عن “الحضارة الإسلامية فى الأندلس”

صدر عن مركز دراسات الحضارة الإسلامية بقطاع البحث الأكاديمى بمكتبة الإسكندرية كتاب يقع فى مجلدين عن “الحضارة الإسلامية فى الأندلس”، ويلقى الضوء على مراحل تطور التجربة الأندلسية الفريدة التى استمرت ثمانية قرون من الإسهام الحضارى والمعرفى فى الحضارة الإنسانية.
 
يتضمن الكتاب بجزأيه دراسات حول نشأة علم التاريخ وتطوره فى الأندلس، والإبداع الأندلسى فى العلوم والفنون والآداب، والعمارة والفنون الإسلامية، والحياة الاجتماعية الاقتصادية فى الأندلس. ويلقى الضوء على مراحل تطور التجربة الأندلسية الفريدة التى استمرت ثمانية قرون من الإسهام الحضارى والمعرفى فى الحضارة الإنسانية.
 
2020081312135577926_IslamicCivilizationposterar
 
وتعد هذه الدراسات والبحوث نتاج أعمال مؤتمر دولى عقد فى مكتبة الإسكندرية منذ عدة سنوات؛ تكريما لرائد من روّاد الدراسات الأندلسية، وهو الدكتور أحمد مختار العبادي؛ صاحب الإسهامات المتميزة فى مجال الدراسات التاريخية والحضارية المغربية والأندلسية. ويتضمن الجزء الأول من الكتاب الموضوعات المتصلة بالتاريخ واللغة والأدب، ويحتوى الجزء الثانى على الأبحاث المتعلقة بالعمارة والفنون والعلوم، وسوف يصدر قريبًا.
 
قدم الكتاب الدكتور مصطفى الفقى؛ مدير مكتبة الإسكندرية، الذى أكد على اهتمام المكتبة بمفهوم الحوار بين الحضارات والثقافات، بالإضافة إلى التأكيد على مفهوم عالمية الإسلام، وسماحته التى تمثل رافدًا من روافد الحضارة الإنسانية. كما حرص على شكر وتكريم الباحثين والعلماء الذين أسهموا بجهد وافر فى هذا المجال من الدراسات الأكاديمية المتخصصة، ونالوا مكانة علمية محليًّا ودوليًّا.

مكتبة الإسكندرية تصدر كتابا فى مجلدين عن "الحضارة الإسلامية فى الأندلس"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *