أخبار دولية

10 عصابات مخدرات تستمر في القتال من أجل السيطرة على المكسيك

هناك ما لا يقل عن 12 كارتلات مكسيكية، تتعاون مع شبكات انتشرت فى الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية حتى أوروبا، وحوالى 30 سجلاً إجراميًا مخصصًا لتهريب المخدرات والاختطاف والابتزاز فى البلاد.

وبإلقاء القبض على خوسيه يبيز أورتيز “المارو”، زعيم سانتا روزا دي ليما كارتل القوي، وجهت حكومة أندريس مانويل لوبيز أوبرادور أكبر ضربة للاتجار بالمخدرات، على الرغم من استمرار عصابات المخدرات في زرع العنف في جميع أنحاء طول وعرض المكسيك.

وأدت الاشتباكات بين هذه المنظمات الى دوامة عنف فى العقد الماضى فى المكسيك والتى حطمت فى عام 2019 الرقم القياسى فى جرائم القتل، وهذه هى أهم المنظمات فى البلاد وفقًا لتقارير من مكتب المدعى العام  (FGR)، وإدارة مكافحة المخدرات (DEA) في الولايات المتحدة ، والتحقيقات الأكاديمية والصحفية التي استشارها وكالة “إيفى” الإسبانية.

كارتل سينالوا

تُعرف أيضًا باسم Pacific Cartel وتأسست في عام 1989، وهي واحدة من أقدم الكارتلات في المكسيك، وتعتبر الأكبر في الولايات المتحدة.

تتركز في المحيط الهادئ المكسيكي، وهي تسيطر على ما يسمى بالمثلث الذهبي (سينالوا ، تشيهواهوا ودورانجو)، وهي منطقة بها تركيز عالٍ من مزارع الماريجوانا والحشيش، ولها وجود في باجا كاليفورنيا وباجا كاليفورنيا سور.

وتقوم بتوزيع الميثامفيتامين والماريجوانا والكوكايين والهيروين والفنتانيل إلى فينيكس ولوس أنجلوس ودنفر وأتلانتا وشيكاغو.

يُعتقد أنه بعد إلقاء القبض على خواكين “إل تشابو” جوزمان، الذي كان يُعتبر أقوى مهرب مخدرات في العالم وحُكم عليه العام الماضي بالسجن مدى الحياة في الولايات المتحدة ، أصبحت المنظمة تحت سيطرة إسماعيل زامبادا “المايو”، الزعيم التاريخي للكارتل.

وفي العام الماضي حاصر كارتل سينالوا مدينة كولياكان ردًا على القبض على أوفيديو جوزمان ، نجل تشابو ، مما أجبر الجيش على إطلاق سراحه.

كارتل خاليسكو الجيل الجديد

الجناح العسكري السابق لكارتل سينالوا لمحاربة زيتاس، أصبح مستقلاً عن المنظمة الأم وبدأ العمل في عام 2011 تحت قيادة الملقب بـ”المينتشو” el Mencho” ، أحد أكثر المجرمين المطلوبين في المكسيك والولايات المتحدة.

el Mencho
el Mencho

ويعتبر هذا الكارتل الذى يتمتع بأسرع نمو، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة جوادالاخارا، وتعمل في ما لا يقل عن 24 ولاية من ولايات البلاد البالغ عددها 32 ولاية.

تقوم بتصنيع وتوزيع كميات كبيرة من الميثامفيتامين والكوكايين والهيروين والفنتانيل في لوس أنجلوس ونيويورك وشيكاغو وأتلانتا.

ووفقًا لإدارة مكافحة المخدرات، فإن النمو السريع لهذه المنظمة ذات الهيكل شبه العسكري يرجع إلى “استعدادها لمواجهة العنف مع قوات الأمن التابعة للحكومة المكسيكية والكارتلات المنافسة، فقد أظهر مؤخرًا قوته بهجوم فاشل على قائد شرطة مكسيكو سيتي قتل فيه ثلاثة أشخاص وعكس وجوده في عاصمة البلاد.

سانتا روزا دي ليما

مع وجود قوي في ولاية جواناخواتو المركزية ، اتسمت سانتا روزا دي ليما كارتل بتهريب المخدرات وعمليات الخطف والابتزاز وقبل كل شيء سرقة الوقود من خطوط الأنابيب التابعة لشركة النفط الحكومية بيميكس.

المارو
المارو

زعيمها ، الملقب بـ” إلمارو” ، كان أحد أهداف حكومة لوبيز أوبرادور ، التي طوقت على مدى أشهر المتعاونين معه وأقاربه.

وجعلت الحرب الوحشية التي بدأت في عام 2018 ضد خاليسكو نويفا Generación Cartel من أجل السيطرة على سرقة الهيدروكربونات (المعروفة في المكسيك باسم huachicol) من جواناخواتو الدولة الأكثر عنفًا في البلاد).

كارتل بلتران ليفا

انشقت عن سينالو كارتل فى عام 2008 بقيادة 6 إخوات بقيادة بيلتران ليفيا ، وانقسموا بعد ذلك ولكن لا يزالوا يعملوا فى الولايات المكسيكية، وأبرز مجموعتين هما لوس روخوس  Los Rojos وجيريروس اونيدوس  Guerreros Unidos ، اللتان تختلفان بشأن تجارة الهيروين.

بلتران
بلتران

وفقًا للرواية الرسمية لحكومة إنريكي بينيا نييتو (2012-2018) ، فإن مجموعة جيريروس أونيدوس هى التى وراء اختفاء 43 طالبًا فى عام 2014 .

خواريز كارتل

لقد شهدت ذروتها في التسعينيات تحت قيادة أماندو جورييو الملقب ب”سيد السماء El Señor de los Cielos وذلك لأنه يمتلك أسطوله من الطائرات لنقل المخدرات.

El Señor de los Cielos
El Señor de los Cielos

وتركز حاليًا على وجودها في ولاية تشيهواهوا الشمالية ، حيث شنت في منتصف عام 2010 حربًا دموية مع عصابة سينالوا أدت إلى اندلاع أعمال عنف في المنطقة ، وخاصة في سيوداد خواريز ، على الحدود مع إل باسو (تكساس).

على الرغم من أن نفوذه قد تضاءل إلى حد كبير ، إلا أنه يتاجر بالهيروين والميثامفيتامين إلى إل باسو ودنفر وشيكاغو وأوكلاهوما.

كارتل الخليج

نشط منذ الثمانينيات، وكان له تأثير كبير في شمال وشرق البلاد، لكنه أضعف بسبب الانقسامات ويركز حاليًا على ولاية تاماوليباس، ووفقًا لبعض التقارير ، لها وجود في كوينتانا رو ، في منطقة البحر الكاريبي المكسيكية.

وفقًا لإدارة مكافحة المخدرات ، فإنها تتاجر بالهيروين والميثامفيتامين عبر حدود تكساس ، مع مئات من نقاط التوزيع في هيوستن وديترويت.

لوس زيتاس والشمال الشرقي كارتل

كان لوس زيتاس الذراع العسكري لكارتل الخليج ، لكنهم انفصلوا عن المنظمة التي خاضوا معها حربًا دموية في عام 2010 للسيطرة على شمال شرق المكسيك وتمكنوا من السيطرة على جزء كبير من البلاد، وفي عام 2016 ، تم كسرهم مما أدى إلى ظهور شمال شرق كارتل، وقد تضاءل نفوذهم بشكل كبير بسبب المعارك مع الكارتلات وقوات الأمن “، بحسب إدارة مكافحة المخدرات.

يقع مقر Northeast Cartel في مدينة نويفو لاريدو (تاماوليباس) ولها تأثير في نويفو ليون وكواويلا وسان لويس بوتوسي. توزع الأدوية في مدن لاريدو ودالاس ونيو أورلينز الأمريكية.

عائلة ميتشواكان

تميز العنف والمسلمات الدينية والأيديولوجية الإقليمية لا فاميليا ميتشواكانا ، التي طردت زيتاس من ميتشواكان ، في وسط البلاد ، خلال العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، لكن التنظيم أضعف بسبب وفاة زعيمه ، نازاريو مورينو جونزاليس “إل تشايو” في عام 2014 ، والانقسام الداخلي للتنظيم ، الذي أضعف أيضًا بسبب اعتقال قادتهم أو موتهم.

على الرغم من ذلك، لا يزال لكلتا المنظمتين وجود في وسط وجنوب البلاد: ميتشواكان ، وجيريرو ، وولاية المكسيك ، وموريلوس.

اونيون تيبيتو وأناتى اونيون تيبيتو

إنهما مجموعتان متنافستان مخصصتان لتهريب المخدرات والابتزاز في الأعمال التجارية في مكسيكو سيتي، جنبا إلى جنب مع ما يسمى كارتل Tláhuac ، يتنازعون على السيطرة على العاصمة المكسيكية.

 

10 عصابات مخدرات تستمر في القتال من أجل السيطرة على المكسيك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *