أخبار مصر

رئيس الطرق الصوفية عن العام الهجري الجديد: هجرة نحتاج إليها

تحتفل المشيخة العامة للطرق الصوفية بذكرى الهجرة النبوية والعام الهجرى الجديد 1442ه‍جريًا يوم السبت المقبل، عقب صلاة العشاء بمسجد الحسين بحضور شيخ مشايخ الطرق الصوفية، ورئيس المجلس الأعلى للطرق الدكتور عبد الهادى القصبي، ونخبة من القيادات الدينية بعدد محدود من القيادات الصوفية في ضوء حرص الوزارة على مراعاة التباعد الاجتماعي وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، حيث يقتصر الاحتفال على بعض الكلمات الدينية.

من جانبه قال رئيس المجلس الأعلى للطرق الصوفية عبد الهادى القصبي، إن الاحتفال بذكرى الهجرة النبوية من أعظم المناسبات الدينية التي يحتفى بها لكونها مليئة بالدروس والعبر التي يحتاج إليها المجتمع للتذكرة بها.

وأضاف: “نحن في أمس الحاجة إلى أن نقتدى بهجرة النبى صلى الله عليه وسلم والتي أعتبرها ليس انتقالًا من مكان إلى مكان بل من حال إلى حال، ونحن الآن فى أمس الحاجة إلى الانتقال من حال الكسل إلى حال العمل ومن حال الحقد والحسد إلى حال الحب والصفاء، ومن حال الأنانية والتخاذل إلى حال العطاء والتعاون”.

وأشار إلى أنه يجب أن يستفيد من تلك الهجرة في كيفية تأسيس الرسول الكريم لدولة جمعت المهاجرين والأنصار، وكيف أسس دولة أمن فيها المشركين على أنفسهم وأموالهم، وكيف أسس أول وثيقة لحقوق الإنسان فعلينا أن نتعلم ونستفيد ونطبق تلك الدروس العظيمة”.

وكانت دار الإفتاء المصرية استطلعَت هلال شهر المحرم لعام 1442 هجريًا بعد غروب شمس أمس الأربعاء 29 من شهر ذي الحجة لعام 1443 هجريًا، الموافق 19 من شهر أغسطس لعام 2020 ميلاديًا بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة فى أنحاء الجمهورية.

وتحقَّقَ لديها شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة ثبوتِ رؤية هلالِ شهر المحرم لعامِ 1442 هجريًّا بِالعَيْن المجردةِ، ووافق ذلك الحساب الفلكي أيضًا.

وعلى ذلك أعلنت دارُ الإفتاء المصريةُ أن اليومَ الخميس الموافق 20 أغسطس لعام 2020 ميلاديًّا هو أول أيام شهر المحرم لعام 1442 هجريًّا.

عبد الهادي القصبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *