أخبار مصر

7 آلاف مسلم يؤدون صلاة الجمعة في الجامع الأزهر بعد 5 شهور من توقفها

أدى نحو 7 آلاف مسلم صلاة الجمعة اليوم في الجامع الأزهر للمرة الأولى منذ خمس شهور من توقفها بشكل كامل في 21 مارس نتيجة لانتشار فيروس كورونا، وبعد نحو شهر ونصف من عودتها جزئيًا مرتان في نفس الجامع وقصرها على 20 فرد فقط من عمال ووعاظ الجامع.

و7 آلاف مسلم هو الرقم الإجمالي للمصلين في المسجد اليوم تقريبيًا بعد التباعد الاجتماعي، إذ يسع المسجد في الظروف العادية 20 ألف مصلي، حسبما قال لـ«الشروق» المشرف العام على الأنشطة العلمية بالرواق الأزهري الدكتور عبدالمنعم فؤاد.

وشهد الجامع الأزهر قبل نصف ساعة من آذان الجمعة، دخول المصلين بأعداد غفيرة حاملين مصلياتهم الخاصة ومرتدين الكمامة، إذ خضعوا لجهاز قياس الحرارة، قبل نبه أفراد الأمن المدني على باب الجامع على بعض المصلين بإحضار سجادة قبل الدخول وارتداء كمامة، إذ آتى بعضهم عُزل من أي إجراءات احترازية.

وامتلأ صحن المسجد وداخله بالمصلين، الذي أبدوا سعادتهم بعودة صلاة الجمعة.

ورصدت «الشروق» إقبالًا ملحوظًا من النساء للصلاة اليوم، رغم فتاوي صدرت بأنه يمكن طبقًا للظروف الراهنة ألا تصلي النساء والأطفال صلاة الجمعة.

وقال أحد المصلين لـ«الشروق» أنه بكى حين توقفت صلاة الجمعة في المسجد، لكنه نذر لله أن يؤدي أول صلاة جمعة بعد عودتها في المساجد في الجامع الأزهر، مؤكدًا: «أعمل تاجر لبضائع بالجملة، وأتيت اليوم من أشمون في المنوفية من أجل الصلاة فقط».

وألقى خُطبة الجمعة اليوم، أستاذ الفقه بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، الدكتور عطية لاشين، بعنوان «شكر نعمة الله على عودتنا إلى بيوت الله عز وجل»، ولم تزد الخطبة عن 12 دقيقة.

وقال لاشين، إنّ شكر نعمة الله على عباده به رسائل عديدة أولها أن الله وصف نفسه بالشاكر في موضعين في القرآن ومنهما «وَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَإِنَّ اللَّهَ شَاكِرٌ عَلِيمٌ».

وأضاف خطيب الجامع الأزهر، أن هناك رسالة حين قدم لنا رسول الله “صلى الله عليه وسلم” القدوة الحسنة في شكر الله كما ورد عن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت :(كان رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إذا صلى قام حتى تفطر رجلاه .. قالت عائشة : يا رسول الله أتصنع هذا وقد غُفِرَ لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟! ، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ : يا عائشة أفلا أكون عبدا شكورا ( فمن اتصف بالشكر يتصف بصفة من صفات رسول الله “صلى الله عليه وسلم”.

واختتم دعائه بالقول: «اللهم لا تحرمنا من أن نكون زوارًا لبيتك في الصلوات وفي يوم الجمعة، اللهم لا تعد علينا مرة أخرى نداء صلوا في بيوتكم.. صلوا في رحالكم.. يا ربنا نريد الصلاة في بيتك فلا تحرمنا منها».

كان فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمدالطيب، قد وجه بعودة إقامة شعائر صلاة الجمعة، في رحاب الجامع الأزهر الشريف، بالتزامن مع قرار لجنة إدارة أزمة كورونا عودة فتح المساجد أمام المصلين في صلاة الجمعة، مع التنبيه على إدارة الجامع الأزهر بتنفيذ كافة الاشتراطات والإجراءات الاحترازية التي حددتها اللجنة والتي من شأنها الحفاظ على المصلين أثناء الصلاة.

و7 آلاف مسلم هو الرقم الإجمالي للمصلين في المسجد اليوم تقريبيًا بعد التباعد الاجتماعي، إذ يسع المسجد في الظروف العادية 20 ألف مصلي، حسبما قال لـ«الشروق» المشرف العام على الأنشطة العلمية بالرواق الأزهري الدكتور عبدالمنعم فؤاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *