أخبار مصر

سد النهضة.. وزير الري: لا سبيل سوى الوصول لاتفاق عادل يحقق التكامل الإقليمي

– مصر كانت ومازالت داعمة لكل الأشقاء من الدول الإفريقية..

قال وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، إن مصر تأمل في الوصول لصيغة توافقية تحقق مصالح الدول الثلاث في ملء وتشغيل سد النهضة، مضيفًا أنه لا سبيل سوى الوصول لاتفاق عادل ومستدام يؤدي إلى التكامل الإقليمي ويحقق المصلحة المشتركة للدول الثلاث: مصر، السودان، وإثيوبيا.

وأكد عبد العاطي، في لقاء مساء اليوم بعدد من السياسيين وأعضاء تنسيقية شباب الأحزاب، أن ملف سد النهضة يدار من خلال أجهزة الدولة المعنية كافة، كلُ فيما يخصه حيث تتولي وزارة الري الشق الفني.

واستعرض عبد العاطي التاريخ التفاوضي الذي اتبعته الدولة في ملف سد النهضة خلال العقد الأخير.

وشدد وزير الري على أن مصر كانت ومازالت داعمة لكل الأشقاء من الدول الإفريقية.

وبحسب بيان لوزارة الري، فقد أكد شباب التنسيقية على أهمية ملف سد النهضة كونه واحدا من أهم التحديات التي تواجهها مصر خلال هذه المرحلة، وكذلك أهمية هذا اللقاء، الذي يعد “فرصة لمزيد من التوعية بأبعاد قضية سد النهضة حتى نتمكن من العمل سويا في الترويج لحق مصر في مياه النيل، واستعراض حقيقة ما ينشر في الإعلام الخارجي من إدعاءات تهدف لتشويه صورة مصر وتصويرها بأنها ليست صاحبة حق في هذه القضية بل معتدية على تطلعات إثيوبيا في مستقبل أفضل”.

كما أشار وزير الري إلى جهود الدولة في إدارة وترشيد الموارد المائية واستخدام التكنولوجيا من نظم استشعار عن بُعد والتليمتري ونظم المعلومات الجغرافية في إدارة المياه من المنابع حتى آخر نقطه في شبكة الري.

ونوه إلى أن كفاءة استخدام المياه في مصر تعتبر من الأعلى مقارنة بدول العالم والأعلى في إفريقيا.

سد النهضة - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى