تكنولوجيا

شريحة جديدة تربط أدمغة البشر بأجهزة الكمبيوتر وتعالج الشلل

لم يتجه إيلون ماسك فقط إلى ابتكار شريحة دماغية تربط العقل البشرى بأجهزة الكمبيوتر ولكن هناك شرائح أخرى يتم تطويرها في هذا الإطار، فتم الإعلان عن شريحة دماغية مطبوعة ثلاثية الأبعاد، تحفز الحبل الشوكى لعلاج الأشخاص المصابية بالشلل ويمكن استخدامها لعلاج أمراض الجهاز العصبي عن طريق الكشف عن الإشارات الكهربائية وإطلاقها.
وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، تم تطوير الشريحة واختبارها بنجاح على الحيوانات، ويأمل الباحثون الآن في إمكانية تكييفها للاستخدام على البشر.
شريحة الامراضشريحة الامراض
يقول العلماء، إنها ستكون أيضًا قادرة على الاتصال بجهاز كمبيوتر وتقديم مجموعة من الفوائد الطبية للجيل المقبل.
وعادة ما يكون ربط الدماغ البشري بجهاز كمبيوتر من عمل كتاب الخيال العلمي وصانعي الأفلام، لكن التحركات جارية لجعل التكنولوجيا حقيقة واقعة.
استضاف إيلون ماسك في الشهر الماضي، حدثًا ضخما حيث تحدث عن التطورات من خلال نسخته الخاصة من تقنية شرائح الدماغ Neuralink، ومع ذلك، فإن الابتكار في هذا المجال يتراجع بسبب التكلفة العالية وطول الوقت الذي يمكن أن يستغرقه تطوير النماذج الأولية المزروعة.
شريحة الدماغشريحة الدماغ
توفر الطباعة ثلاثية الأبعاد خيارًا قابلاً للتخصيص وسريعًا ورخيصًا يمكن أن يحدث ثورة في الصناعة المزدهرة، واستخدم الباحثون شريحة ناعمة متعددة الطبقات لتحفيز الحبل الشوكي التالف للقطط والجرذان وسمك الزرد.
أظهرت الدراسة أيضًا أن الشريحة فعالة على سطح الدماغ والأعصاب والعضلات المحيطية، وبينما يظل الحبل الشوكي هو المحور الأساسي، يمكن أن تسمح التكنولوجيا بالتطورات العلاجية للحالات التي تؤثر على هذه الأنسجة.
شريحةشريحة
يقول البروفيسور إيفان مينيف، أحد باحثى الدراسة من جامعة شيفيلد، إن البحث يوضح كيف يمكن للطابعة ثلاثية الأبعاد أن تفيد الباحثين، مضيفا “إن قوة الطباعة ثلاثية الأبعاد تعني أن النماذج المزروعة يمكن تغييرها بسرعة وإعادة إنتاجها مرة أخرى حسب الحاجة للمساعدة في دفع البحث والابتكار في الواجهات العصبية إلى الأمام”.
كما يقترح أنه في المستقبل، يمكن طباعة الزرع في غرفة العمليات أثناء تحضير المريض، وقال الخبراء إن الرؤية تعتمد على زرعات يمكنها استشعار وتزويد النبضات الكهربائية الدقيقة في الدماغ والجهاز العصبي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *