أخبار مصر

الأوقاف: اعتماد 45 خطيب مكافأة جديدا من المحالين للمعاش على بند التحسين

تشديد الرقابة على المساجد.. وتحرر محضر ضد مواطن اقتحم زاوية بالجيزة

 

اعتمد وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، نتيجة مقابلات خطباء المكافأة الجدد من المحالين للمعاش على بند التحسين من الأوقاف والأزهر الشريف الراغبين في استخراج تصريح خطابة لهم وعددهم 45 خطيبًا، بالإضافة إلى 9 من خطباء المكافأة من المحالين للمعاش من الأوقاف والأزهر الشريف الراغبين في استمرار تكليفهم لأداء خطبة الجمعة.

وقالت الوزارة، في بيان أمس الإثنين، إن ذلك يأتي في إطار حرص الوزارة على تجديد الخطاب الديني، والنهوض بمستوى الدعاة، ونشر صحيح الدين، وتصحيح المفاهيم الخاطئة، ومواجهة الأفكار الهدامة.

وفي سياق متصل، شددت وزارة الأوقاف على الأئمة والعاملين بالوزارة بضرورة اتباع الإجراءات والضوابط التي تم تحديدها لعودة الصلاة بالمساجد مرة أخرى، سواء الصلوات الخمس اليومية، أو صلاة الجمعة، مشددة على استمرار غلق الزوايا والرقابة الدورية لمتابعة الالتزام بالقرارات.

وحررت مديرية أوقاف الجيزة محضرًا ضد “ا.ع” بقسم شرطة بولاق الدكرور، لقيامه باقتحام زاوية المصطفى بصفط اللبن الجديدة بالجيزة وأداء خطبة الجمعة الماضية.

وقالت إنه تم منع المذكور من صعود المنبر ومن أداء أى دروس بأي من المساجد على مستوى الجمهورية، وتسجيل اسمه بسجل الممنوعين من ذلك، كونه غير مرخص له وغير مؤهل علميًا، على أن يعمم منشور بذلك بمعرفة مديرية أوقاف الجيزة على جميع إداراتها ومفتشيها والعاملين بها تأكيدًا على ذلك.

وحذرت الوزارة، في وقت سابق من أنها ستتخذ إجراءات حاسمة تجاه كل من يثبت انضمامه إلى جماعة محظورة أو تبنيه فكرًا متطرفًا، أو تنفيذه بأعمال تحريضية أو تخريبية ولو عبر صفحات التواصل.

من جانبه أكد الشيخ جابر طايع رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أن الوزارة لديها إدارة إلكترونية تتبع وزارة الأوقاف ترصد كل ما يخص الوزارة على مواقع التواصل الاجتماعي، وبالتتبع لصفحة أحد الأشخاص الذي يدعي أنه أمام، وجدناه يتحدث على أنه سيعد خطبة في أحد المساجد رغمًا عن الدولة، وبعد تتبع الموقف وجدناه يقوم بخطبة الجمعة في زاوية مغلفة بأمر وزارة الأوقاف.

وأوضح طايع، في تصريحات له أمس الإثنين، أن الوزارة قامت بتحرير محضر ضد هذا الرجل، الذي لم يكن يتبع وزارة الأوقاف أو الأزهر الشريف، وتم أغلاق الزاوية لأنها صغيرة جدًا، ولا تزيد عن 70 متر، ولا يمكن أن تحقق تطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بفيروس كورونا، خلاف أنها محاطة بالكثير من المساجد.

وفي سياق متصل، أعلن وزير الأوقاف افتتاح مسجد الشهيد العقيد أحمد المنسي بمدينة برج العرب بالإسكندرية الذي شيدته الهيئة الهندسية بالقوات المسلحة.

وقال جمعة في تصريحات له أمس، إن الشهيد العقيد أحمد المنسي ورفاقه من الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل وطنهم قد حفروا أسماءهم في تاريخ العظماء.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *