الثقافة والتراث

باحث عراقي يحصل على درجة الدكتوراه في الإعلام الدولي من كلية الآداب بجامعة عين شمس المصرية

حصل الباحث العراقي رائد علي صالح الجبوري،، على درجة الدكتوراه في الإعلام من كلية الآداب بجامعة عين شمس في جمهورية مصر العربية، عن رسالته الموسومة: المعالجة الإخبارية لحركات التغيير السياسي: (دراسة تحليلية مقارنة لتغطية قناتي الجزيرة و BBC العربية)،
وقد تضمنت الدراسة، عقد مقارنة بين المضامين الإخبارية المقدمة في برنامجي (حصاد الجزيرة) الذي يبث على شاشة قناة (الجزيرة) الإخبارية، وبرنامج (حصاد اليوم الإخباري) الذي يبث عبر قناة (BBC العربية)، واللذان يمتدان على مدار ساعة يومياً في كلا القناتين.
وأظهرت نتائج الدراسة أبرز جنسيات وصفات الضيوف في البرنامجين المذكورين، ومدى تحقق التعددية في توجهات هؤلاء الضيوف، وأهم العوامل المؤدية لاندلاع احداث التظاهرات في تونس ومصر عام 2011، وأهم الحلول التي تناولتها القناتين لأحداث تونس ومصر.
وتم إعداد صحيفة تحليل مضمون لتحليل المادة الإخبارية المقدمة في البرنامجين، لاستكشاف السياق الذي تم تقديم الأحداث من خلاله، ومن النتائج التي توصلت إليها الدراسة ما يلي:
1- تراوح عدد اللقاءات خلال الحلقة الواحدة عند تناول أحداث مصر ما بين لقاءاً واحداً وأربعة عشر لقاء لكلا القناتين محل الدراسة.
2- تراوح عدد اللقاءات خلال الحلقة الواحدة عند تناول الأحداث في تونس ما بين لقاءاً واحداً وتسعة لقاءات لقناة الجزيرة، بينما كان تراوح عدد اللقاءات ثلاث لقاءات يومياً بالنسبة لقناة BBC العربية.
3- تراوح زمن تناول الخبر عند تناول أحداث مصر على قناة الجزيرة ما بين خمس دقائق إلى مائة وخمسة وعشرين دقيقة، بينما تراوح ما بين ثلاث دقائق إلى ست وسبعين دقيقة على قناة BBC العربية.
4- تراوح زمن تناول الخبر عند تناول أحداث تونس على قناة الجزيرة ما بين خمس دقائق إلى خمس وأربعين دقيقة، بينما تراوح ما بين خمس دقائق إلى اثنين وعشرين دقيقة على قناة BBC العربية.
5- تراوح عدد ضيوف الحلقة عند تناول أحداث مصر علي قناة الجزيرة من ثلاثة ضيوف إلى ثلاثة عشر ضيفاً، بينما تراوح عدد ضيوف الحلقة من ضيف واحد إلى أربعة عشر ضيفاً على قناة BBC العربية.
6- تراوح عدد ضيوف الحلقة عند تناول أحداث تونس على قناة الجزيرة من ضيف واحد إلى تسعة ضيوف، بينما تراوح عدد ضيوف الحلقة من ضيف واحد إلى ثلاثة ضيوف على قناة BBC العربية.
7- احتلال الضيوف المصريين المشاركين خلال حلقات البرنامج على قناة الجزيرة عند تناول أحداث مصر نسبة 9,94%، من إجمالي الضيوف، بينما كانت النسبة 1,96% بالنسبة لقناة BBC العربية.
8- احتلال الضيوف المصريين المشاركين خلال حلقات البرنامج على قناة الجزيرة عند تناول أحداث مصر نسبة 4,91%، من إجمالي الضيوف، بينما كانت النسبة 7,95% بالنسبة لقناة BBC العربية.
9- احتلال الخبراء المهنيين المختصين النسبة الأعلى من بين مختلف الضيوف الذين تم استضافتهم على قناة الجزيرة بنسبة (4,36%)، بينما كانت نسبتها (4,28%) بالنسبة لقناة BBC العربية وذلك عند تناولهما لأحداث مصر.
10- احتلال المسؤولون بالمنظمات غير الحكومية النسبة الأعلى من بين مختلف الضيوف الذين تم استضافتهم على قناة الجزيرة بنسبة (8,44%)، بينما كانت نسبتها (5,43%) بالنسبة لقناة BBC العربية وذلك عند تناولهما لأحداث تونس.
11- احتلال المؤيدون للأحداث النسبة الأعلى من بين مختلف الضيوف الذين تم استضافتهم على قناة الجزيرة بنسبة (72%)، بينما كانت نسبتها (8,58%) بالنسبة لقناة BBC العربية وذلك عند تناولهما لأحداث مصر.
12- احتلال المؤيدون للأحداث النسبة الأعلى من بين مختلف الضيوف الذين تم استضافتهم على قناة الجزيرة بنسبة (3,86%)، بينما كانت نسبتها (2,52%) بالنسبة لقناة BBC العربية وذلك عند تناولهما لأحداث تونس.
13- تراوح زمن تحدث الضيف خلال الحلقة الواحدة ما بين دقيقة واحدة، وثماني عشرة دقيقة للضيوف الذين تم استضافتهم على قناة الجزيرة، بينما تراوح زمن تحدث الضيف خلال الحلقة الواحدة مابين دقيقة واحدة، وستة عشرة دقيقة بالنسبة لقناة BBC العربية، وذلك عند تناولهما لأحداث مصر.
14- تراوح زمن تحدث الضيف خلال الحلقة الواحدة ما بين دقيقة واحدة وأحد عشر دقيقة للضيوف الذين تم استضافتهم علي قناة الجزيرة، بينما تراوح زمن تحدث الضيف خلال الحلقة الواحدة مابين دقيقة واحدة وستة عشرة دقيقة بالنسبة قناة BBC العربية وذلك عند تناولهما لأحداث تونس.
15- تضمنت مؤشرات التحليل الكيفي خمسة أطر تم استخدامها للمعالجة الإخبارية للأحداث محل الدراسة، وتلك الأطر تمثلت في: أطر الصراع، أطر الاهتمامات الإنسانية، اطر النتائج الاقتصادية، الأطر الأخلاقية، أطر المسؤولية.
16- عدم وجود فروق في الأطر الخبرية المستخدمة في تغطية الأحداث في تونس بين قناتي الجزيرة وBBC العربية سواء ما يتعلق منها بالعوامل المؤدية لاندلاع الأحداث أو بالحلول.
17- عدم وجود فروق في الأطر الخبرية المستخدمة في تغطية الأحداث في مصر بين قناتي الجزيرة وBBC العربية سواء ما يتعلق منها بالعوامل (عدا العوامل السياسية) أو بالحلول.

واعتمدت الدراسة على نظرية الأطر الخبرية، وتم تطبيق عناصر النظرية للكشف عن أساليب المعالجة الاخبارية ومرجعياتها والأطراف المختلفة الفاعلة في القضية موضوع الدراسة، حيث تساعد نظرية الأطر الخبرية في تحليل الأطر التي تقدم من خلالها الأحداث والقضايا المختلفة، وذلك عندما تقوم المؤسسات الإعلامية بوضع الأحداث في أطر تقدم من خلالها الأحداث بما يتوافق مع أهدافها وسياساتها التحريرية، ويتم ذلك من خلال تأطير الحدث في سياقات معينة ومحددة للجمهور ليتعرف على الحدث كما يحدد القائم بالاتصال، كما تتيح نظرية الأطر اختبار قدرة المؤسسات الإعلامية على تقديم نفس الحدث أو القضية برؤى وأساليب معالجة مختلفة بما يتفق مع أهداف كل مؤسسة إعلامية.

وبعد جلسة مناقشة امتدت من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الثانية بعد الظهر، تم قبول الرسالة ومنح الباحث درجة الدكتوراه في الإعلام الدولي مع مرتبة الشرف الثانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *