أخبار مصر

وزير الإعلام: البعد الأخلاقي وصحة المحتوى جوهر أهداف التربية الإعلامية

شارك أسامة هيكل، وزير الدولة للإعلام، اليوم الاثنين، في المؤتمر الذي عقدته “اليونسكو” تحت عنوان “الإعلام والشباب ذوو الدراية الإعلامية والمعلوماتية: حجر الأساس في تنفيذ سياسات الوصول إلى المعلومات وتحقيق أهداف التنمية المستدامة لعام 2030 في المنطقة العربية”.

 

وأكد “هيكل” أهمية مسألة التربية الإعلامية في إعداد وتدريب الشباب بما يمكنهم من تحصيل أدوات الدراية الإعلامية”، مؤكدا أن مفهوم التربية الإعلامية يقوم على إكساب الشباب مجموعة من القدرات ومنحهم الأدوات التي تمكنهم من الحصول على المعلومة الصحيحة، وكيفية مواجهة خطاب الكراهية بشتى صوره، وكذا مراعاة القواعد الأخلاقية العامة المرتبطة بالوصول للمعلومات واستخدامها.

 

واستعرض “هيكل” تحديات التربية الإعلامية، قائلا إن “أبرزها سرعة تغير المحتوى الإعلامي وأدوات إنتاجه”، لافتا إلى أن المواطن العادي أصبح الآن فاعلا مؤثرا في الإعلام، داعيا إلى ضرورة “محو الأمية الإعلامية للشباب، ورفع مستوى وعيهِ بهذه “التغيرات”.

 

وذكر أن التحدي الثاني في الحفاظ على الحقوق الرقمية لصناع المحتوى، مؤكدا “جوهرية البعد الأخلاقي في مسألة التربية الإعلامية، بما يشمل الحفاظ على تلك الحقوق ويضمن تطويرها”.

 

وتابع أن “أهداف التربية الإعلامية ترتبط ارتباطا وثيقًا بصحة المحتوى الإعلامي”، موضحا أنه “في ظل انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وتعدد مستخدميها، تحول المستخدم من مجرد مُتلقٍّ للمعلومة إلى صانع للمحتوى وناشر له؛ وهو ما أوجد بيئة خصبة للشائعات والأخبار المغلوطة والمغرضة”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *