أخبار مصر

فيديو.. خالد عكاشة: زيارة الرئيس لفرنسا جاءت في توقيت دخول القضايا الدولية إلى فصل جديد

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدرسات الاستراتيجية، إن زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي أحد أهم وأنجح الزيارات الخارجية، مشيرًا إلى أهمية توقيتها في ظل دخول القضايا الدولية إلى فصل جديد، أهمها وصول الرئيس جو بايدن إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن الملفات الإقليمية تشهد مرحلة جديدة يتم الإعداد لها وكانت حاضرة بقوة في المباحثات المصرية الفرنسية، لافتًا إلى استشعار الجانب الفرنسي لأهمية زيارة الرئيس السيسي، والذي بدى واضحًا في حفاوة الاستقبال.
وأوضح أن زيارة الرئيس السيسي لفرنسا حظت باهتمام دولي بالغ، لما أوضحته من وجود شراكة استراتيجية على مستوى متقدم، متفاعلة مع أهم القضايا الإقليمية، كمكافحة الإرهاب وقضايا الهجرة غير الشرعية، وأمن البحر المتوسط، وكذلك القضية الفلسطينية.
وأشار إلى تناول الرئيس لتدخل بعض الدول الإقليمية في إشارة منه إلى تركيا في شؤون دول الجوار المصري، ومحاولتها المستمرة في تهديد أمن منطقة شرق المتوسط، مضيفًا أن الزيارة حرصت على مناقشة دفع أفاق الاستثمار المشترك بين مصر وفرنسا.
ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، على رأس وفد رفيع المستوى، إلى العاصمة الفرنسية باريس، في زيارة رسمية، تلبية لدعوة من نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون.
وتأتي الزيارة في إطار حرص الجانبين على تنمية العلاقات الاستراتيجية التي تجمع بين البلدين، وبحث سبل تعزيزها خلال الفترة المقبلة، حيث سيتم عقد مباحثات قمة بين الرئيسين، ستتناول جميع جوانب موضوعات العلاقات الثنائية بين البلدين، والتنسيق السياسي المشترك تجاه القضايا الإقليمية والدولية.

خالد عكاشة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *