الأقتصاد

“القارة السمراء” سوق واعدة للتصدير ولابد من التركيز عليها خلال المرحلة المقبلة

 

أكد الأستاذ حسن زكي عضو اتحاد الغرف التجارية وأحد المصدرين إلى السوق الأفريقية أن القارة السمراء سوق واعدة للتصدير، ولابد من التركيز عليها خلال الفترة المقبلة، وذلك لما تزخر بة من مقومات كبيرة حيث تمتلك أعداد هائلة من السكان، موضحاً أنها سوق استهلاكي قوى يجب استغلالة من قبل أصحاب المصانع ، والشركات المصدرة في مصر.

وأضاف “زكي” ، أن القارة السمراء لم تعد قارة فقيرة كما يعتقد البعض، فهناك 700 مليون أسرة متوسطة الدخل بالقارة وهى أسر استهلاكية في المقام الأول، والدليل الأكبر على ذلك هو توجه كبار الشركات المستثمرة فى أوروبا إلى القارة الأفريقية.

وأوضح “زكى”، أنه منذ عام 2015 تحولت بعض الشركات المصرية من الاستيراد إلى التصنيع وتوجية ماتنتجة إلى أفريقيا، خاصة اوغندا وكينيا والأسواق المجاورة لهما ، مؤكدا أنة يجب تركيز الشركات المصرية المصدرة لهذة الأسواق ومساعدة المصانع الصغيرة والمتوسطة علي صناعة منتجات مطابقة للمواصفة الأفريقية وتلقى قبولاً عاما هناك.

وأشار، إلى أن الدعم الحكومي للشحن إلى أفريقيا يعتبر خطوة جيدة، حيث يتحمل برنامج دعم التصدير حوالى 50 % من قيمة الشحن إلى بعض الدول، وهذا توجه جيد جداً من الحكومة، مشيراً إلى أننا بحاجة لمزيد من الدراسات حول الأسواق الأفريقية.

واضاف”زكي” أنة وفق المعلومات المتاحة، فإن صادرات مصر لأهم دول أفريقيا بلغت 1.2 مليار دولار خلال الثلث الأول من العام الجاري ، مقابل 1.4 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام السابق، بانخفاض قدره 200 مليون دولار وفق البيانات الصادرة من الجهاز المركزي للتعبئة العامة والأحصاء، وأرجع هذا الهبوط إلى التراجع في حركة التجارة العالمية بشكل عام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *