أخبار مصر

من الولايات المتحدة إلى جنوب السودان.. مساعدات مصر للدول المحيطة عام 2020

بتوجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي، استمر الدور المصري الرائد تجاه الدول الشقيقة والصديقة من مختلف الدول، وتقديم الدعم والتضامن الدائم في أوقات المحن والأزمات، وخاصة في هذه المرحلة الحرجة التي يشهدها العالم في ظل انتشار فيروس كورونا.

 

وفيما يلي نرصد لكم المساعدات التي قدمتها مصر للدول المحيطة خلال عام 2020:

 

– الصين

أعلنت وزارة الصحة والسكان، في الأول من شهر فبراير، عن إرسال 10 أطنان من المستلزمات الوقائية تتضمن؛ الكمامات والمطهرات الكحولية، هدية مصر للشعب الصيني، وذلك لدعم الشعب الصيني، في إطار عمق وترابط العلاقات وتعزيز سبل التعاون بين البلدين لمواجهة فيروس كورونا.

 

مكتب وزيرة الصحة والسكان المكتب الإعلامي القاهرة 1 فبراير 2020 بيان صحفي ————— الصحة: 10 أطنان من…

Posted by ‎صفحة متحدث وزارة الصحة والسكان المصرية‎ on Saturday, 1 February 2020

 

– إيطاليا

وصلت مطار مالبينسا بإيطاليا، صباح الأحد الموافق 22 مارس 2020، طائرة شحن جوي تابعة للشركة الوطنية مصر للطيران تحمل مستلزمات طبية وقائية بها نحو مليون قناع واقي، أرسلتها الدولة المصرية للجانب الإيطالي للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا.

وفي الرابع من أبريل لعام 2020، أعدت القوات المسلحة وجهزت طائرتين عسكريتين تحملان كميات من المستلزمات الطبية والبدل الواقية ومواد التطهير، ورافقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، الطائرتين حيث كان في استقبالها وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو.

 

– الولايات المتحدة الأمريكية

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، في الـ21 من أبريل لعام 2020، بإرسال مساعدات طبية للولايات المتحدة لمواجهة فيروس كورونا، في إطار الدعم والتعاون مع الدول الصديقة، والعلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين الدولتين الصديقتين. 

وأعدت القيادة العامة للقوات المسلحة وجهزت طائرة عسكرية محملة بكميات كبيرة من المساعدات الطبية والبدل الواقية المقدمة من جمهورية مصر العربية إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

– العراق

أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى العراق، يوم السبت الموافق 5 سبتمبر لعام 2020، محملة بكميات كبيرة من المستلزمات الطبية ومواد التطهير، في إطار تضامن مصر مع العراق للمساهمة لمجابهة فيروس كورونا. 

وفي الـ30 من أكتوبر، أقلعت طائرة نقل عسكرية مماثلة من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى دولة العراق محملة بأطنان من الألبان والأدوية، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وتضامنا مع شعب العراق الشقيق في أوقات المحن والأزمات.

 

– السودان 

كشفت سلطة مطار الخرطوم، في الرابع من شهر مايو، عن وصول 4 طائرات تابعة للجيش المصري من طراز C-130، تحمل عدد كبير من المعدات طبية مقدمة من الرئيس عبدالفتاح السيسي، في أطار تقديم الدعم لمواجهة فيروس كورونا.

وخلال شهر أغسطس، أقلعت طائرتي نقل عسكريتين على متنهما كميات كبيرة من المواد الغذائية وألبان الأطفال مقدمة من جمهورية مصر العربية لجمهورية السودان، في إطار رفع العبء عن كاهل الشعب السوداني الشقيق.
ثم أقلعت طائرة عسكرية على متنها شحنة من الأدوية والمستلزمات الطبية، بالتنسيق مع وزارة الصحة؛ للمساهمة في تخفيف العبء عن كاهل الشعب السوداني المتضرر من السيول التي اجتاحت البلاد، خلال تلك الفترة.

وتبعتهم طائرة نقل عسكرية متجهة إلى مطار الخرطوم الدولي محملة بشحنة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأدوية، وذلك بالتنسيق والتعاون بين العديد من المنظمات والمؤسسات المصرية المكلفة من رئيس الجمهورية بتقديم الدعم الغذائي والطبي للأشقاء بدولة السودان.

ومع مطلع شهر سبتمبر، أقلعت طائرتا نقل عسكريتان من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهتان إلى مطار الخرطوم محملتان بكميات كبيرة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأدوية والخيام المقاومة للأمطار.

وأعلنت القوات المسلحة، في السابع من سبتمبر، فتح جسر جوي لإرسال مساعدات عاجلة لمتضرري السيول بدولة السودان وتقديم مساعدات عاجلة لدولة جنوب السودان، حيث أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى مطار الخرطوم، محملة بكميات كبيرة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأدوية.

ثم أقلعت طائرتا نقل عسكريتان من قاعدة شرق القاهرة الجوية متجهة إلى مطار الخرطوم الدولي بالسودان، في الـ29 من سبتمبر لعام 2020، محملتين بعدد من خطوط إنتاج الخبز الميدانية مقدمة من مصر إلى السودان؛ للمساهمة في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين السودانيين في أزمتهم.

– الكونغو وزامبيا

أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها بإقلاع طائرة نقل عسكرية من طراز إليوشن من قاعدة شرق القاهرة الجوية، محملة بكميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمطهرات والبدل الواقية مقدمة من مصر لجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية زامبيا؛ لمساعدتهما في التغلب على فيروس كورونا، استمرارًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

 

– بوروندي
استقبلت الدكتورة عبير بسيوني رضوان، سفيرة مصر في بوروندي، بمطار بوجمبورا الدولي، طائرة مساعدات مصرية خاصة بالوقاية الطبية لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

وضمت المساعدات المصرية (200) بدلة واقية، و(20000) ماسك طبي، و(50) كيس جثامين، و(12) طن مواد مطهرة عالية التركيز، و(19000) عبوات لتعقيم الأيدي.

 

– جنوب السودان

أصدر وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي، مطلع شهر مارس لعام 2020، أوامره بالبدء بشحن مساعدات عاجلة لمتضرري الفيضانات في جنوب السودان، مقدمة من وزارة الصحة والسكان ووزارة التضامن الاجتماعي والهلال الأحمر المصري والوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية إلى جمهورية جنوب السودان.

وتضمنت المساعدات أدوية ومستلزمات طبية لمساعدة وإغاثة المتضررين من الفيضانات والسيول التي اجتاحت جنوب السودان، وتم نقلها عبر الطائرات العسكرية إلى مطار جوبا بجنوب السودان.

ثم أصدرت القيادة العامة للقوات المسلحة أوامرها، في الـ19 من شهر مايو لعام 2020، بإعداد وتجهيز طائرة نقل عسكرية تحمل كميات كبيرة من المساعدات الطبية والدوائية مقدمة من جمهورية مصر العربية لجمهورية جنوب السودان لمساعدتها في التغلب على فيروس كورونا.

وشملت شحنة المساعدات كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمطهرات والبدل الواقية للأطقم الطبية، فضلاً على كميات كبيرة من ألبان الأطفال.

وأرسلت جمهورية مصر العربية، بعد ذلك، الطائرة العسكرية الثانية المحملة بالمساعدات الطبية والدوائية المقدمة من جمهورية مصر العربية إلى جمهورية جنوب السودان.

ومع فتح مصر لجسر جوي مع السودان في السابع من سبتمبر، أقلعت طائرة نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى مطار جوبا محملة بكميات كبيرة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والأدوية والخيام المقاومة للأمطار؛ لرفع العبء عن كاهل الشعب الجنوب سوداني.

وأعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، يوم 25 نوفمبر لعام 2020، أنه في إطار متابعة العمل بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لعلاج مليون إفريقي من فيروس سي، تم إرسال شحنة من المساعدات الطبية إلى دولة جنوب السودان تبلغ 3 أطنان، وتضم أدوية علاج فيروس «سي» و«بي» وكواشف، ومستلزمات طبية.

–  اليمن

أصدر الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي أوامره للإدارات التخصصية بإعداد وتجهيز شحنة مساعدات من المستلزمات الطبية والمطهرات، وذلك للوقوف بجانب الشعب اليمنى الشقيق في محنته ومجابهة انتشار فيروس كورونا والأوبئة الأخرى المنتشرة باليمن.

–  لبنان

على إثر الحادث الأليم لانفجار مرفأ بيروت، أقلعت طائرة نقل عسكرية محملة بشحنة مساعدات عاجلة تتضمن كميات كبيرة من المستلزمات الطبية مقدمة من جمهورية مصر العربية إلى جمهورية لبنان الشقيقة.

وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، القائد الأعلى للقوات المسلحة، فُتح جسر جوي، في الثامن من أغسطس لعام 2020، لاستمرار تقديم المساعدات إلى الأشقاء في الجمهورية اللبنانية، وأقلعت طائرة النقل العسكرية الثانية والمحملة بشحنة مساعدات عاجلة تتضمن كميات كبيرة من المستلزمات الطبية والمواد الغذائية.
 
ثم أقلعت الطائرة العسكرية الثالثة والمحملة بكميات كبيرة من المستلزمات الطبية والمساعدات، في الـ10 من أغسطس، تلتها مجموعة من طائرات النقل العسكرية، وعلى متن أحدها نخبة من الأطباء والاستشاريين والأخصائيين بالجامعات المصرية وجامعة الأزهر من التخصصات الطبية المختلفة؛ للعمل في المركز الصحي للجامعة العربية ببيروت، كما ضمت الرحلة شحنة كبيرة من الأدوية والمواد الغذائية الضرورية.

 
– جيبوتي

أصدر الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، في الثامن من ديسمبر، أوامره بإقلاع طائرة نقل عسكرية وعلى متنها مساعدات إنسانية عاجلة للأشقاء في دولة جيبوتي تضمنت كميات من الخيام والبطاطين والمواد الغذائية؛ لمواجهة آثار السيول والفيضانات التي اجتاحت البلاد مؤخرًا.

وفي إطار توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة للمعاونة في دعم الأشقاء بدولة جيبوتي، أقلعت طائرة نقل عسكرية أخرى وعلى متنها مساعدات طبية عاجلة.

–  مساعدات عينية طبية لـ30 دولة إفريقية

في إطار علاقات الأخوة والصداقة التي تجمع مصر بأشقائها الأفارقة، وتوجيهات رئيس الجمهورية، أُرسلت مساعدات عينية طبية بقيمة ٤ ملايين دولار إلى ٣٠ دولة إفريقية لمساعدتهم في جهودهم لاحتواء التحديات الناجمة عن انتشار جائحة كورونا، وذلك في إطار مساهمة مصر في الصندوق الإفريقي للاستجابة لفيروس «كوفيد – 19» التابع للاتحاد الإفريقي.

وبناءً عليه، كلف وزير الخارجية سامح شكري، السفيرة سها جندي مساعد وزير الخارجية مدير إدارة المنظمات والتجمعات الإفريقية، بتنسيق جهود وزارة الخارجية بالتعاون مع عدد من الوزارات والجهات المصرية المعنية بما في ذلك هيئة الشراء الموحد للمستلزمات الطبية ووزارتي الطيران المدني والمالية وشركة مصر للطيران، وذلك للإعداد لإرسال المساعدات الطبية إلى الدول الإفريقية الشقيقة، والتي بلغت كل شحنة منها في حدود واحد ونصف طن لكل دولة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *