أخبار مصر

حصاد 2020.. ما بين الاجتماعي إلى الفاخر أبرز مشروعات الإسكان خلال العام

شهد عام 2020 طفرة جديدة في مشروعات الإسكان خاصة في المدن الجديدة، استكمالًا لخطة التعميير والتشييد التي تتبنها وزارة الإسكان والمرافق والمجمعات العمرانية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس بزيادة أعداد الوحدات المطروحة بالإسكان الاجتماعي لمحدودي ومتوسطي الدخل.

ولم تعق جائحة كورونا الدولة عن الاستمرار في خطتها لمشروعات الإسكان الاجتماعي والتي بدأت أولى خطواتها في عام 2014.

وفيما يلي ترصد لكم «الشروق» أبرز مشروعات الإسكان التي شهدها عام 2020:

– الإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل:
أعلنت وزارة الإسكان في 14 يونيو، بدء حجز وحدات الإعلان الثالث عشر بمشروع الإسكان الاجتماعى، والمخصص لمحدودى الدخل، واستمرت فترة التقديم وسداد مقدم الحجز حتى يوم 4 يوليو، وذلك في 10 محافظات وهى «الفيوم، بنى سويف، المنيا، أسيوط، سوهاج، قنا، الأقصر، أسوان، البحر الأحمر، مطروح»، لحجز الوحدات السكنية المطروحة بالإعلان، ومن بينهم ذوي الاحتياجات الخاصة.
وطرح صندوق الإسكان الاجتماعى، مؤخرًا في 7 ديسمبر، 100 ألف وحدة سكنية بمشروع الإسكان الاجتماعى لمحدودى الدخل بمساحات تتراوح من 75 متراً، وحتى 90 متراً، بأسعار مقدمات 12.5 ألف جنيه، و15 ألف على الترتيب، فى عدد من المدن الجديدة وهم «العبور الجديدة وحدائق العاصمة بمدينة بدر ومدينة 15 مايو والعاشر من رمضان وحدائق أكتوبر وأكتوبر الجديد والسادات والمنيا الجديدة وملوى الجديدة وأسوان الجديدة».

– الإسكان المتوسط:
مشروعا دار مصر- سكن مصر
في يناير الماضي، أعلنت وزارة الإسكان عن طرح وحدات ضمن مشروع «دار مصر»، في 8 مدن جديدة وهم «القاهرة الجديدة، 6أكتوبر، بدر، العبور، السادات، 15 مايو وبرج العرب الجديدة»، وبدأ الحجز لهذه الوحدات في مارس مع سداد مبلغ جدية الحجز الذي تم تقديره بنحو 50 ألف على أن يتم استكمال مقدم الحجز، ونسبته 20% ، من كامل قيمة الوحدة عقب التخصيص ولمدة شهر.
ومن جديد، صرح الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بأنه في الثالث من مايو الماضي ، فُتح باب التسجيل إلكترونيًا لحجز 1061 وحدة سكنية بالدورين الأرضى والأخير ضمن مشروع «دار مصر»، بـ5 مدن جديدة «15 مايو، السادات، العاشر من رمضان، بدر، برج العرب الجديدة».
وبالتزامن فتح باب التسجيل إليكترونياً في 10 مايو، لحجز 2662 وحدة سكنية بالدورين الأرضى والأخير بمشروع «سكن مصر»، بـ8 مدن جديدة «6 أكتوبر الجديدة، العبور، القاهرة الجديدة، المنصورة الجديدة، بدر، ناصر “غرب أسيوط”، المنيا الجديدة، غرب قنا».

– الإسكان الاجتماعي لمتوسطي الدخل:
أعلنت الإسكان في 23 أغسطس، عن فتح باب الحجز لوحدات سكنية لمتوسطي الدخل، تتراوح بين 103 و120 متر مربع، وبأسعار تبدأ من 480 ألف جنيه، بالمناطق التالية «مدينة بدر، بمحافظة القاهرة، ومدينة الغردقة، بمحافظة البحر الأحمر، ومدينة بورفؤاد، بمحافظة بورسعيد، ومدينتى شطا والزرقا، بمحافظة دمياط».
وطرحت الإسكان في 17 أكتوبر، 25 ألف وحدة سكنية لمتوسطي الدخل بمساحات تتراوح من 100 متر حتى 120 مترا، بمقدمات تتراوح بين 48 ألف وحتى 55 ألف جنيه، فى عدد من المدن الجديدة وهم «مدينة 6 أكتوبر ، وحدائق أكتوبر، وحدائق العاصمة بمدينة بدر، و15 مايو، والعلمين الجديدة والعاشر من رمضان، ورشيد الجديدة، والمنيا الجديدة، وناصر ، ومدينة أسوان الجديدة».

– مشروع «سكن لكل المصريين» لمحدودي ومتوسطي الدخل:
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في الأول من نوفمبر بإنشاء ٥٠٠ ألف وحدة سكنية في المدن الكبرى وعواصم المحافظات على مستوى الجمهورية، ضمن المشروع القومي «سكن لكل المصريين»، مشددًا على استغلال الأراضي الفضاء، بعد حصرها، مع مراعاة توفير أعلى مستوى من الخدمات بكافة الطرق والمحاور المحيطة بتلك المجتمعات العمرانية الجديدة.
وأعلنت الإسكان، في نوفمبر الماضي، عن طرح 125 ألف وحدة سكنية كاملة التشطيب، لمحدودى ومتوسطى الدخل، ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي «سكن لكل المصريين»، فى عدد من المدن الجديدة، وذلك لجميع المواطنين متضمنين ذوى الاحتياجات الخاصة.
وتتحمل الدولة فيها دعماً غير مباشر يُقدر بنحو 210إلى 280 ألف جنيه لكل وحدة سكنية، وذلك قيمة (تكلفة تنفيذ المرافق العامة + قيمة الانتفاع بالأرض + الأعباء التمويلية + دعم عائد التمويل العقارى)، بخلاف أى فروق أسعار قد تطرأ أثناء التنفيذ، وذلك بجانب تقديم الصندوق دعماً نقدياً مباشراً للمواطن يتراوح بين 50 و60 ألف جنيه حسب مستوى الدخل، ويُخصم من سعر بيع الوحدة.
وبالنسبة لوحدات متوسطى الدخل، تتحمل الدولة دعماً غير مباشر يُقدر بنحو190 إلى 250 ألف جنيه لكل وحدة سكنية، وذلك قيمة (الانتفاع بالأرض + دعم عائد التمويل العقارى)، بخلاف أى فروق أسعار قد تطرأ أثناء التنفيذ.

– الإسكان الفاخر:
مشروع جنة
طرحت وزارة الإسكان في 16 أبريل، ١٣٥٩ وحدة سكنية (أرضى – أخير) بمشروع “JANNA” للإسكان الفاخر، بـ٦ مدن جديدة «٦ أكتوبر، الشيخ زايد، القاهرة الجديدة، المنصورة الجديدة، دمياط الجديدة، الشروق»، بمبلغ جدية حجز وصل إلى 50 ألف جنيه.
وطرحت الإسكان في يوليو الماضي، 1005 وحدة أخرى بمدن «الشيخ زايد و6 أكتوبر والعبور ودمياط الجديدة» بمساحات تتراوح من 100 إلى 150 متر مربع وبأسعار تتراوح من 754.8 ألف إلى 1.7 مليون جنيه.
وفي سبتمبر الماضي، تم طرح 326 وحدة سكنية متبقية من الأطروحات السابقة، بمشروع جنة.

ولم تعق جائحة كورونا الدولة عن الاستمرار في خطتها لمشروعات الإسكان الاجتماعي والتي بدأت أولى خطواتها في عام 2014.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *