أخبار مصر

برلمانيون عن قرار الحكومة تأجيل الدراسة: يسهم فى خفض معدلات الإصابة بكورونا

أشاد أعضاء فى مجلس النواب بقرارات الحكومة بشأن استكمال تدريس المناهج الدراسية اعتباراً من السبت المقبل، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/ 2021 بنظام التعليم عن بعد، وتأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها في هذا الفصل لما بعد انتهاء إجازة نصف العام.

وقالت عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب ماجده نصر، إن قرار الحكومة بشأن الدراسة جاء فى الوقت المناسب، مشيرا إلى أن الحكومة تتخذ إجراءاتها وفقا لكل مرحلة وتطورات الوضع.

وأضافت نصر لـ”الشروق”، أن القرار لن يؤثر على سير العملية التعليمية لأن الجميع أصبح متمكن من جزئية التعليم عن بعد سواء فى التعليم العام أو الجامعي، مشيرة إلى أن معدلات الانتشار سريعة فى الموجة الثانية ونحاول تقليل الإصابات.
وأوضحت أن التأجيل حتي 20 فبراير وقد تتخذ الحكومة قرار بتأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول إلى نهاية العام حال تزايدت معدلات الإصابات، خاصة أن الحكومة تتخذ إجراءاتها وفقا لتطورات الحالة.
وقال عضو مجلس النواب ومساعد رئيس حزب الوفد أيمن محسب، إن القرارات الصادرة بشأن مصير الفصل الدراسي الأول في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد هدفت في المقام الأول إلى الحفاظ على سلامة الطلاب والمعلمين.
وأضاف محسب، في بيان له أمس، أن هذه القرارات تمت بعد دراسة متأنية للأوضاع الحالية وتفاصيل الوضع الوبائي للفيروس، حيث تشمل جميع أنواع التعليم عام وجامعي وأزهري.
وأشار إلى أنها تمثل خطوة استباقية لتجنب ذروة انتشار فيروس كورونا المستجد والتي تم التحذير منها خلال شهري يناير وفبراير المقبلين من قبل وزارة الصحة والسكان، لافتا إلى حرص الوزارة في نفس الوقت على حياة الطلاب ومستقبلهم الدراسي ولذلك لم يتم إلغاء الدراسة ولكن تأجيل الامتحانات مع استكمال الفترة المتبقية من الفصل الدراسي الأول من المنزل عبر نظام التعلم عن بعد.
وأوضح أن منظومة التعلم الرقمي التي أتاحتها الوزارة سواء التربية والتعليم أو التعليم العالي والبحث العلمي ساهمت في استمرار عملية التعلم في ظل الأوضاع الحالية التي يفرضها انتشار الفيروس.
وأكد عضو مجلس الشيوخ حازم الجندي، أن تأجيل امتحانات الفصل الدراسي الأول بالجامعات والمدارس لما بعد إجازة منتصف العام إجراء وقائي للحد من انتشار فيروس كورونا.
وقال الجندي، في بيان أمس، إنه كان من الخطورة الكبيرة استمرار ذهاب الطلاب للمدارس والجامعات في ظل زيادة الإصابات والوفيات اليومية لفيروس كورونا في مصر، مشيرا إلى أن أن وزارة الصحة حذرت من انتشار الجائحة خلال شهري يناير وفبراير المقبلين 2021، وكان من المستحيل معه استمرار الوضع التعليمي على ما هو عليه.
وأشار إلى أن قرارات اليوم وتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي ستجنب مصر بالتأكيد أزمة كبيرة خلال الأيام القادمة، وتبعث على بث الطمأنينة لدى الأسرة المصرية، لافتا إلى أنه لم يتم إلغاء الدراسة أو الامتحانات ولكنها الدراسة مستمرة من المنزل مع تأجيل موعد الامتحانات فقط.
وشدد عضو مجلس الشيوخ، على أن حياة المواطن المصري تحتل المرتبة الأولى في اهتمامات الحكومة خاصة في ظل ظروف استثنائية فرضها انتشار فيروس كورونا.
وكان مجلس الوزراء، وافق خلال اجتماعه الأسبوعي، على المقترح الذي تقدمت به كل من وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي، والتربية والتعليم والتعليم الفني، باستكمال تدريس المناهج الدراسية اعتباراً من السبت المقبل، وحتى نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2020/ 2021 بنظام التعليم عن بعد.
وينص المقترح على استيفاء المتطلبات الأساسية، والحد الأدنى من معايير إتمام المناهج الدراسية، وتأجيل كافة الامتحانات التي كان من المقرر عقدها في هذا الفصل لما بعد انتهاء إجازة نصف العام، مع تطبيق ذلك على كافة أنواع التعليم ومستوياته، و ذلك في إطار مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا المستجد، وحرصاً على صحة وسلامة كافة المُنتسبين إلى العملية التعليمية، من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، والمعلمين.

الأمانة العامة لمجلس النواب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *