أخبار مصر

فيديو.. عماد الدين حسين: لا يوجد ما يمنع التقارب مع قطر شرط أن يكون على أسس سليمة

أعرب الكاتب الصحفي عماد الدين حسين، رئيس تحرير جريدة الشروق وعضو مجلس الشيوخ، عن أمنياته في أن تكون العلاقات البينية العربية جيدة، مشيدا بما تحقق اليوم بالوصول إلى حل للخلاف القائم بين قطر ودول الرباعي العربي.
وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «بالورقة والقلم» الذي يقدمه الإعلامي نشأت الديهي والمذاع عبر فضائية «ten»، مساء الثلاثاء، إنه لا يوجد ما يمنع المفاوضات والتقارب مع قطر، شرط أن تكون على أسس سليمة.
وأضاف : “كانت تساورني الشكوك من عدم حدوث أي تقدم في العلاقات مع قطر، خاصة أن العلاقات المصرية القطرية خلال الفترة الماضية لم تكن جيدة”.
وأوضح حسين أن بيان العلا الذي صدر اليوم يضمن بعضًا من المطالب المصرية، كعدم تدخل قطر في الشؤون الداخلية لدول الرباعية وعدم تهديد السيادة الوطنية للدول، موضحًا أنه في حالة تطبيق هذه البنود لن تكون هناك مشكلة لمصر مع قطر.
وتابع: «الشعب القطري له كل التقدير والاحترام، ولكن نحن مختلفون مع سياسة الحكومة القطرية منذ عام 1996، والقضية ليست قضية أشخاص»، متوقعًا أن يكون الخاسر الأكبر من وراء المصالحة الخليجية هو جماعة الإخوان المسلمين.
وذكر أن ما حدث اليوم في المصالحة العربية شيء عكس ما هو متعارف عليه بشأن التفاوض في العلاقات الدولية، مضيفًا أنه تم إعلان استئناف علاقات دول الرباعية مع قطر وطي صفحة الماضي دون الإعلان عن التفاصيل الكاملة.
وأشار إلى أنه طبقًا لتقارير أمريكية وخارجية ستبدأ مفاوضات لاحقة بين دول الرباعية وقطر على النقاط الخلافية للوصول إلى حلول مرضية، معربًا عن أمنياته بأن تتوافر لدى قطر نية صافية بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.
وانطلقت اليوم الثلاثاء، أعمال اجتماع الدورة الـ41 لمجلس التعاون الخليجي، في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية، وبمشاركة قادة الدول الأعضاء.

عماد الدين حسين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *