الأدب

110 زمالك.. كتب تحكى تاريخ وبطولات القلعة البيضاء ومعنى اسم “الزمالك”

يحتفل مشجعو نادى الزمالك القلعة البيضاء، صاحب الشعبية الكبيرة مع غريمه النادى الأهلى نادى القرن الأفريقى، بمرور 110 أعوام على تأسيسه، إذ تأسس نادى الزمالك للألعاب الرياضية فى القاهرة تحت اسم “نادى قصر النيل”.

ونادى الزمالك للألعاب الرياضية، أو كما يعرف اختصاراً باسم نادى الزمالك، هو نادٍ رياضى مصرى احترافى يلعب فى الدورى المصرى، وهو واحد من سبعة أندية لم تهبط إلى دورى الدرجة الثانية، ويُعد واحد من الأندية لم يسبق لها أن هبطت من قمة كرة القدم المصرية منذ انطلاق الدورى إلى جانب الأهلى، تأسس فى 5 يناير من عام 1911 على يد البلجيكي جورج مرزباخ، غير الاسم بعد ذلك بعامين إلى نادى المختلط، وسمى النادى فى عام 1941 على اسم الملك فاروق الأول، وأصبح يعرف باسم نادى فاروق الأول، بعد ثورة 23 يوليو غير اسم النادى مرة أخرى إلى اسمه الحالى وهو نادى الزمالك ويحمل النادى منافسة طويلة الأمد مع الأهلى، وتسمى مبارياتهم بمباريات القمة، أو “ديربى القاهرة”.

معنى كلمة “زمالك”

كلمة الزمالك كلمة تركية الأصل وهى جمع لكلمة “زملك” وهو فى اللغة كشك خشبى صغير يقام على ضفاف الأنهار، عرفها المصريون لأول مرة عندما أراد محمد على والى مصر وحاكمها فى النصف الأول من القرن التاسع عشر أن يقيم معسكرات لقيادات الجيش فى تلك الجزيرة التى تقع فى حضن نهر النيل وتتوسط القاهرة، وتكون قريبة من الأسطول البحرى فأنشأ أكشاك “عوامات” خشبية للجنود المماليك.
وبحسب كتاب “مصر المكان.. دراسة فى القصة والرواية” فإن “زمالك” كلمة أعجمية ومعناها الأخصاص، وهى بيوت الغاب، ومفردها زملك وقييل إنها جاءت من “ذى الزملك” وهى خيام كان يقيم فيها الحرس، وقيل الخديوى إسماعيل جعل الحرس الخاص به يقيم حوله فى خيام أو بيوت “زى الزمالك” فى القصر الذى أقيم فيه أثناء احتفالات افتتاح قناة السويس، فى المكان الذى  أصبح حالياً فندق ماريوت.
وتمت تسمية الزمالك بهذا الاسم نسبة إلى أول مقر للنادى فى الجزيرة التى أنشأ فيها محمد على “زمالك الجنود”.
وفى تاريخ نادى الزمالك العديد من القصص والحكايات أرخت لتاريخ النادى العملاق، والقلعة البيضاء بميت عقبة، وكتبت فى العديد من الكتب التى سطرت حروف النادى بين صفحاتها، ومن هذه الكتب:

الزمالك حكاية وتاريخ

الزمالك حكاية وتاريخ
يرى لاعب الزمالك السابق حنفى بسطان فى كتابه أن السبب الأساسى فى تأسيس الزمالك هو اقتصار عضوية النادى الأهلى على المصريين من رجال السياسة والموظفين وطلبة المدارس العليا، فجاءت فكرة إيجاد نادٍ مفتوح لكل الجنسيات الأخرى فى ذهن البلجيكى مرزباخ ولقيت تأييداً واسعاً فى أوساط العاملين فى المحاكم المختلطة من أجانب ومصريين.

نادى الزمالك ومائة عام كرة قدم

كتاب للمؤرخ الرياضى أحمد شيرين فوزى، ويتناول تاريخ نادى الزمالك عبر 100 عام، بداية من تأسيسه عام 1911، وصولا إلى الاحتفال بمئوية النادى فى عام 2011، ساردا العديد من الحكايات والكواليس وراء وصول القلعة البيضاء فى ميت عقبة إلى تلك الشعبية الكبيرة.

زملكاوى

زملكاوى
يحمل فى طياته تحليلا للشخصية الزملكاوى، ويزخر بصور للمجتمع المصرى وتاريخه من الجانبين الاجتماعى والسياسى منذ تأسيس النادى حتى مئويته، ومن أجواء الكتاب: عاطفى بالفطرة ينحاز للبسطاء والفقراء، سريع الغضب سريع التسامح، ولكى يسامحك يجب أن تختفى من حياته لفترة حتى يسمح لك هو بالعودة، وقتها ستجده يستقبلك بشكل سيجعلك مذهولا ،عموما عقابه خصام لكنه لا يعرف القطيعة أبدا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *