أخبار مصر

النقل تستعد لافتتاح 4 محاور على النيل في الصعيد دفعة واحدة

5 مليارات و563 مليون جنيه تكلفة إنشاء محاور عدلي منصور وسمالوط وقوص وكلابشة بتكلفة
تستعد وزارة النقل لافتتاح 4 محاور في الصعيد تربط الطريقين الصحراويين الغربي والشرقي مرورًا بنهر النيل، خلال الفترة المقبلة، لخدمة المشروعات التنموية الصناعية والمجتمعات العمرانية الجديدة وتسهيل حركة نقل البضائع وتحرك الأفراد.
وأكدت مصادر بوزارة النقل إن المحاور الأربعة التي سيتم افتتاحها قريبًا بتكلفة 5 مليارات و563 مليون جنيهًا، هي محور سمالوط بمحافظة المنيا، ومحور عدلي منصور ببني سويف، ومحور كلابشة بأسوان، ومحور قوص بمحافظة قنا.
وأكدت المصادر لـ”الشروق”، أن نسبة الوزارة انتهت من تنفيذ حوالي 98.5% من الأعمال في محور قوص الذي يبلغ طوله 19 كيلومترًا وعرضه 21 مترًا، بواقع حارتين مروريتين لكل اتجاه، ويشمل 30 عملًا صناعيًا عبارة عن 15 نفقًا و15 كوبري منها 6 كباري رئيسية بتقاطع المحور مع الطريق الصحراوي الشرقي ونهر النيل وترعة الكلابية بالطريق الزراعي القاهرة/أسوان والطريق الزراعي الغربي والسكة الحديد والطريق الصحراوي الغربي.
وأوضحت المصادر أن المحور الذي بلغت تكلفته 1.521 مليار جنيه، يخدم تنمية حركة السياحة الدينية بالمنطقة، حيث يوجد العديد من المساجد والكنائس والأماكن الأثرية بالمنطقة، وكذا الحد من خطورة التنقل بالمعديات النيلية التي تنقل المواطنين من شرق النيل إلى غرب النيل والعكس.
وأشارت المصادر إلى أن الوزارة انتهت من حوالي 93% من تنفيذ أعمال محور سمالوط على النيل، بطول 35 كيلومترًا وعرض 21 مترًا، ويشمل 47 عملًا صناعيًا، منها 30 كوبري و17 نفقًا لتفادي التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.
ولفتت إلى أن المشروع الذي يتم تنفيذه بتكلفة 1.872 مليار جنيه، يساهم في ربط التجمعات التنموية الصناعية شرق النيل بالمناطق الزراعية غرب النيل، ويخدم مشروعات الاستصلاح الزراعي غرب المنيا ومصنع الأسمنت ومحاجر الرخام ومحاجر الطوب الحجري شرق النيل.
وتابعت بأن الوزارة انتهت بنسبة 100% من تنفيذ محور كلابشة الذى تبلغ تكلفته 1.050 مليار جنيه ويبلغ طوله 23 كيلومترًا وعرضه 21 مترًا بواقع 2 حارة مرورية لكل اتجاه ويشتمل 14 عملا صناعيا عبارة عن 9 كباري و5 أنفاق لحل أزمة التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف.
ويساهم المحور في نقل المنتجات الزراعية من مزارع وادي النقرة وشرق نصر النوبة إلى طريق الصعيد الصحراوي الغربي وتخفيف الحركة المرورية على طريق الصعيد الزراعي الشرقي بالاضافة الى خدمة قرى الظهير الصحراوي وزيادة الامتداد العمراني لها وخدمة مصنع سكر كوم أمبو ومجمع الطاقة الشمسية ببنبان وفارس .
كما يفتتح وزير النقل كامل الوزير، محور عدلى منصور، بتكلفة مليار و120 مليون جنيهًا، ويربط بين طريق الكريمات الشرقى الصحراوى والزراعى بطريق القاهرة أسوان الزراعى وطريق بنى سويف الفيوم فى الغرب، مما يقلل الكثافة المرورية على كوبرى بنى سويف الحالى وتيسير مرور الشاحنات بين ضفتى النيل.
وتجري وزارة النقل أعمال إنشاء 9 محاور على النيل بتكلفة 13.5 مليار جنيه، وهي: عدلي منصور وسمالوط وقوص وكلابشة والفشن وأبو تيج وديروط ودراو وبديل خزان أسوان، بعدما افتتاح 3 محاور هي: طما وجرجا وبني مزار بتكلفة 1.5 مليار جنيه، كما تم التخطيط لتنفيذ محورين آخرين بتكلفة 3.5 مليار جنيه وهما: منفلوط وشمال الأقصر ضمن خطة العام المالي القادم 2021/2022.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *