أخبار مصر

بروفايل – محطات في حياة القاضي الدستوري الراحل حمدان فهمي

توفي إلى رحمة الله المستشار الدكتور حمدان حسن فهمي، نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا، عن عمر يناهز 64 عاما.
ولد المستشار حمدان فهمى في كفر الشيخ في فبراير 1957 وتخرج في كلية الحقوق جامعة الإسكندرية عام 1979 وكان ثالث دفعته، وحصل على دبلوم القانون العام ودبلوم الشريعة الإسلامية من نفس الكلية، وعين عام 1980 مندوبا مساعدا بمجلس الدولة وتدرج حتى ترقى مستشارا مساعدا “أ” عام 1992.
وفي العام التالي انتدب حمدان فهمي عضوا بهيئة مفوضي المحكمة الدستورية العليا وتدرج فيها حتى أصبح بدرجة رئيس بالهيئة عام 2001 ثم ترأسها، ثم عين نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا في يونيو 2010 ليدخل ضمن تشكيل المحكمة.
وعند صدور دستور 2012 في عهد جماعة الإخوان وتحديد عضوية المحكمة بأحد عشر قاضيا فقط، عاد حمدان فهمي إلى هيئة المفوضين في 27 ديسمبر 2012، ثم تولى رئاستها في يونيو 2013، وبعد صدور دستور 2014 وإزالة قيد العدد من مادة المحكمة الدستورية، وتحديدا في أول أبريل من ذلك العام، أعيد تعيين حمدان فهمي عضوا بالمحكمة الدستورية.
وخلال الفترة بين رئاسته لهيئة المفوضين من جديد وعودته لعضوية المحكمة، شغل المستشار حمدان فهمي رئاسة لجنة الانتخابات الرئاسية التي بدأت الإعداد لأول استحقاق انتخابي بعد ثورة 30 يونيو، وخلفه في رئاستها المستشار د. عبدالعزيز سالمان.
وأعير فهمي إلى الكويت في أكتوبر 2015 لمدة عام عمل فيها مستشارا قانونيا لمجلس اﻷمة الكويتي (البرلمان).
وعقب عودته للمحكمة شغل منصب رئيس المكتب الفني لها، والقائم على إعلان تفاصيل الأحكام الجديدة للرأي العام شهريا، وذلك حتى وفاته.
حصل فهمى على درجة الدكتوراه من جامعة الإسكندرية عام 2007 عن رسالة بعنوان “حجية أحكام القضاء الدستورى وآثارها”.
وكان فهمي يهوى الشعر والأدب وله نشاط ثفافي، فكان عضوا بجمعية الأدب العربى بالإسكندرية، وجمعية الكتاب والأدباء المصرية.

حمدان فهمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *