أخبار مصر

وزير المالية: انخفاض إيرادات الدولة بقيمة 200 مليار جنيه خلال جائحة كورونا

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن جائحة كورونا أثرت بشكل كبير على الاقتصاد المصري، موضحًا أن الدولة كانت تستهدف زيادة الناتج المحلي بنسبة 6% قبل الجائحة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء dmc» الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان عبر فضائية «dmc»، مساء الجمعة، أن المالية العامة كانت تستهدف قبل الجائحة تخفيض نسبة العجز إلى 6.3%، مشيرًا إلى أن الجائحة حالت دون ذلك والعجز خلال العام الجاري سيصبح كما كان في العام الماضي 7.9%.

وأشار إلى انخفاض إيرادات الدولة بقيمة 200 مليار جنيه من قطاعات السياحة والفنادق والمسارح وغيرها، موضحًا أن تضرر قطاع السياحة خلال الجائحة أثر على القطاعات الآخرى المرتبطة به.
وأوضح أنه تم تخفيض حجم الدين من 108% إلى 90.4% خلال الـ3 سنوات الماضية، مضيفًا أن الجائحة أعاقت التخفيض المستهدف لهذا العام والذي كان من المتوقع انخفاضه إلى نسبة 79%.

وذكر أن الجائحة أثرت على تصدير السلع ما أدى تخزينها في المخازن، متوقعًا انخفاض جديد في إيرادات الدولة خلال النصف الثاني من العام المالي الجاري بقيمة لا تقل عن 150 مليار جنيه.

ولفت إلى أن قطاعات الاتصالات والأدوية والمستلزمات الطبية شهدت نموًا متزايدًا خلال الجائحة، ذاكرًا أن الشريحه الأخيرة من قرض صندوق النقد الدولي ستوجه لتمويل العجز في الموازنة.

وعن توفير مخصصات مالية لتوفير لقاحات كورونا، أكد أن الوزارة حريصة على توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتوريد لقاحات كورونا، لافتًا إلى التعاقد مع منظمة جافي للحصول على 20 مليون جرعة وحاليًا يتم التفاوض مع شركت أسترازينكا وفايزر.

محمد معيط ، وزير المالية - تصوير: سليمان العطيفى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *