أخبار مصر

وزير النقل: نستهدف مليوني راكب للسكك الحديدية بحلول 2024

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن الوزارة تستهدف مد خطوط السكة الحديد إلى 15 ألف كيلو مترًا بعدد ركاب يصل إلى المليون بحلول العام المقبل.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء السبت، أن الوزارة تستهدف زيادة عدد الركاب المترددين على القطارات إلى 2 مليون راكب بحلول عام 2024، ذاكرًا أنه سيتم تجديد الورش وتحويل الإشارات إلى التشغيل الكهربي، وإنشاء خطوط وازدواجات ووصلات جديدة.
وأشار إلى استلام 1300 عربة قطار روسية و6 قطارات أسبانية خلال الفترة الماضية، موضحًا أن إنشاء خطوط مزدوجة من شأنه أن يقلل من الكثافات بقطارات الضواحي التي تصل نسبة لإشغالات بها إلى 200%.
وأوضح أن العالم حاليًا يتجه نحو خطوط الجر الكهربي، والقطارات الكهربائية السريعة الصديقة للبيئة والتي تقلل من ازدحام الركاب وتصل سرعتها إلى ما يقارب من 250كيلومتر/ساعة، لافتًا إلى إنشاء خط بطول 460 كيلومتر من العين السخنة حتى العلمين الجديدة.
وذكر أن فكرة إنشاء قطار كهربائي كانت موضوعة منذ عام 2018 ولكن لم يتم اتخاذ خطوات تنفيذية بها حتى تسلمه الوزارة في 2019 عمل إعادة إحياء الملف من جديد، مضيفًا أنه تقدم لإقامة المشروع 12 تحالفًا، لم يقدم منهم سوى تحالفين لعروض جادة.
ولفت إلى التكلفة الضخمة المقدمة من التحالفين والتي كانت تبلغ نحو 19.5 مليار دولار، و10 مليارات دولار، وقال إنه تم عرض المشروع على مكتب عالمي ليضع سعرًا تقديريًا والذي بلغ نحو 8.2 مليار دولار، لهذا تم رفض عروض التحالفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *