أخبار مصر

وزيرة البيئة: التخلص الآمن من 7 الآف طن مخلفات إلكترونية

قالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الوزارة تركبت محطة معالجة مركزية للنفايات الطبية تعمل بتكنولوجيا الفرم والتعقيم بمحافظة الغربية.

وأعلنت “فؤاد” التخلص الآمن من حوالي 7 آلاف طن من المخلفات الإلكترونية وبطاريات حامض الرصاص، بالتنسيق مع شركات تشغيل المحمول، كما تم الانتهاء من إصدار التراخيص وتقنين أوضاع 7 مصانع لتدوير المخلفات الإلكترونية، وإصدار الموافقات البيئة لـ5 مصانع أخرى وجاري استكمال إجراءات استصدار التراخيص لهم.

وأضافت، خلال حديثها بالجلسة العامة للنواب، اليوم الأربعاء، أنه تم الانتهاء من إجراءات حصر وتغليف لكافة شاشات أنابيب الأشعة الكاثودية الموجودة بالموانئ المصرية للتخلص الآمن من 672 طنًا من هذه الشاشات، وجاري معالجة ما يزيد عن ألف طن من زيوت المحركات الملوثة بالمواد الخطرة على مستوى الجمهورية، إضافة إلى التخلص من 786 طن مبيدات مهجورة عالية الخطورة، وجاري التخلص من حوالي 200 طن أخرى من هذه المبيدات الخطرة ببعض المخازن الأخرى التابعة لوزارة الزراعة والموجودة منذ 30 عامًا.

وفي مجال معالجة وتدوير المخلفات الزراعية، أشارت وزيرة البيئة إلى استكمال مشروعات إنشاء وحدات البيوجاز المنزلي؛ لإنتاج السماد والغاز للريف المصري بالمحافظات المختلفة، ضمن مبادرة حياة كريمة، حيث أنشأت 1680 وحدة إلى الآن، وتم اعتماد هذا المشروع من فخامة السيد رئيس الجمهورية كبرنامج قومي في 18 محافظة من محافظات الدلتا والصعيد، وذلك في إطار تطوير القرى المصرية، مضيفة أنه سوف يتم تطبيقه على مستوى القرى تماشياً مع التكليف الرئاسي بتطوير 1500 قرية مصرية.

وتابعت فؤاد أن الوزارة اعتمدت منهجية للحد من حرق المخلفات الزراعية، حيث وصلت نسبة قش الأرز الذي تم جمعه وكبسه خلال عام 2020 إلى 99%، من إجمالي قش الأرز المتولد، كما فتحت 700 موقع تحت إدارة المنظومة مما ترتب عليه من توفير ما يزيد على 25 ألف فرصة عمل مؤقتة خلال فترة عمل المنظومة، كما نتج عن إدارة المنظومة تجنب إنبعاثات ما يقارب 25 ألف طن من ملوثات الهواء، كانت لتشكل ما يعرف بالسحابة السوداء كما كان في الماضي وبالتالي تم القضاء على ظاهرة السحابة السوداء نهائياً.

وأشارت وزيرة البيئة إلى دعم محافظة الوادي الجديد بـ5 جرارات زراعية و14 مفرمة للمخلفات الزراعية، للمساهمة في منظومة تدوير جريد النخل، ودعم محافظات أسوان، قنا، المنيا بـ127 مفرمة للعمل ضمن منظومة تدوير سفير القصب، بالإضافة إلى دعم محافظات الدلتا بـ76 مفرمة للعمل ضمن منظومة تدوير المخلفات الزراعية بمحافظات الشرقية، المنصورة، الغربية، البحيرة.

وأكدت أن الوزارة طورت 215 من مكامير الفحم النباتي المستهدفة وجاري العمل على ما تبقى، كما تم تنفيذ مشروع معالجة وتدوير مياه الصرف الصناعي بالكامل لشركة أبوقير للأسمدة، بهدف خفض أحمال التلوث من الصرف الصناعي على البحر المتوسط، بما يزيد عن 4 آلاف طن/عام، بتكلفة إجمالية قدرها (25) مليون دولار، وتم الانتهاء من التركيبات وجاري التشغيل التجريبي، إضافة إلى استكمال مشروعات التحكم في التلوث الصناعي المرحلة الثالثة، حيث بلغ عدد المشروعات الجاري تنفيذها 28 مشروعًا فرعيًل لـ26 منشأة صناعية بمساهمة من برنامج التحكم في التلوث الصناعي تبلغ قيمتها 120 مليون يورو تقريباً.

وأعلنت وزيرة البيئة أن الوزاة تجاوزت المستهدف من عدد برامج زيادة الوعي البيئي المنفذة، حيث وصلنا إلى 2000 برنامج تدريبي، كما وصلنا إلى ما يزيد عن 500 برنامج لرفع الوعى البيئي.

وأعلنت “فؤاد” التخلص الآمن من حوالي 7 آلاف طن من المخلفات الإلكترونية وبطاريات حامض الرصاص، بالتنسيق مع شركات تشغيل المحمول، كما تم الانتهاء من إصدار التراخيص وتقنين أوضاع 7 مصانع لتدوير المخلفات الإلكترونية، وإصدار الموافقات البيئة لـ5 مصانع أخرى وجاري استكمال إجراءات استصدار التراخيص لهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *