أخبار مصر

فخري الفقي: مصر لديها الإمكانيات لتصبح أكبر دولة مصدرة للغاز إلى الاتحاد الأوروبي

قال الدكتور فخري الفقي، عضو مجلس النواب، إنه بعد اكتشاف حقل ظهر شرق البحر المتوسط، استطاعت مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي، إذ وفرت 2.5 مليار كانت تنفق بنقد أجنبي في الخارج على استيراد الغاز.

وأضاف، في مداخلة هاتفية لبرنامج «التاسعة» المذاع عبر فضائية «التليفزيون المصري»، مساء اليوم الخميس، أن هذا التوفير يحسن وضع الميزان التجاري، الذي يعتبر جزء مهم من ميزان مدفوعات مصر.

وذكر أن الجديد في هذه الحالة، أن مصر باعتبارها عضو فاعل ومركز رئيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط، والذي يضم ثلاث دول عربية وثلاثة أوروبية بجانب إسرائيل، تسطيع تصدير الغاز لأوروبا، مضيفًا أن أربع دول ضمن السبعة لديها فائض من الغاز الطبيعي تستطيع تصديره إلى أي مكان في العالم.

ولفت إلى امتلاك مصر وحدتين مهمتين لتسييل الغاز الطبيعي في إدكو ودمياط، موضحًا أنهما تتكلفان لأي دولة تريد تصدير الغاز في شرق المتوسط، ومنها إسرائيل.

ونوه بأن مصر بدأت بالفعل تحصل على الغاز من الدول الأعضاء في المنتدى ممن لديهم فائض، وتصديره بعقود إلى دول الاتحاد الأوروبي خاصة إيطاليا وقبرص، مضيفًا أن مصر أصبح لديها الإمكانيات لتقود منتدى غاز شرق المتوسط.

وأكد أن مصر بما لديها من إمكانيات ستصبح أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي للاتحاد الأوروبي على المدى الطويل بحسب وكالة بلومبيرج، وبالتالي تحقيق ما يسمى قيمة مضافة.

الاتحاد الاوروبي - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *