أخبار مصر

فيديو.. القومي للبحوث: فيروس نيباه قديم.. وقد يؤدي إلى التهاب سحائي

قال الدكتور محمد أحمد علي، رئيس قسم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إن فيروس «نيباه» قديم ظهر عام 1998 في مدينة ماليزية تحمل نفس الاسم، مشيرًا إلى أنه من فيروسات الحمض النووي التي تتسم بسهولة حدوث طفرات وتغيرات بها.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء الأحد، أن نيباه تسبب في وبائيات عدة على مستوى ضيق، موضحًا أنه يظهر سنويًا في بعض دول آسيا كبنجلاديش وماليزيا والصين والهند، وتمت السيطرة عليه.

وأوضح أن الفيروس ينقل عن طريق الخنازير وخفافيش الفاكهة، مضيفًا: «عندما يصل إلى الإنسان ينتقل إلى آخر، ويأتي بدون أعراض، أو أعراض تنفسية حادة، أو التهاب سحائي».

ونوه إلى أن الالتهاب السحائي تتسبب فيها فيروسات أخرى وبعض أنواع البكتيريا، مؤكدًا أن نيباه لم يدخل مصر، حيث يعمل المركز على 4 أنواع من الخفافيش والطيور المهاجرة في مداخل البلد، وتراقب الوضع على جميع المستويات.

وحذرت منظمة الصحة العالمية من احتمال تفشي جائحة جديدة بسبب فيروس نيباه (NiV)، حيث نشرت صحيفة «جارديان» أن الفيروس تصل نسبة الوفيات منه إلى 40-75%، بينما تنتشر العدوى بسرعة كبيرة، في حين لا يوجد علاج له بعد، وفقا لوكالة سبوتنيك.

وتعد الخفافيش من صنف الثعالب الطائرة الناقل الرئيسي لفيروس «نيباه» في الطبيعة، خاصة في الصين وجنوب شرق آسيا وغينيا الجديدة وأستراليا.

ويعد «نيباه»، واحد من 10 أمراض معدية تم تحديدها من قبل منظمة الصحة العالمية، على أنها أكبر خطر على الصحة العامة، خاصة في ظل عدم استعداد شركات الأدوية العالمية الكبرى للتصدي لها، وذلك وفقاً لتقرير المؤسسة الذي يصدر كل سنتين.

القومي للبحوث - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *