أخبار مصر

ما الفرق بين لقاحي أسترازينيكا وسينوفارم؟ أستاذ قلب يجيب

بين الدكتور أيمن أبو المجد، أستاذ أمراض القلب بجامعة الأزهر، الفارق بين لقاحي «سينوفارم»، و«أسترازينيكا»، قائلاً: «كلاهما مهم جداً في تقليل العرضة للإصابة بفيروس كورونا».

وقال في مداخلة هاتفية عبر برنامج «كلمة أخيرة»، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي على شاشة «ON»، مساء الأحد: «الكثير يقارن بين نسب الحماية بين اللقاحين، وعايز أقول إن معيارنا الأول في الحكم على هذه الأمور هي موافقة هيئة الغذاء الأمريكية على الاستخدام الطارئ للقاحات، إذا أثبتت أنها قادرة على خفض نسب الإصابة بنسبة 50% على الأقل، وكل شركة تقوم بإعلان نتائج معينة سواء سينوفارم الذي أعلن فعاليته بنسبة 86%، وفايزر 94% وموديرنا 91%».

وحول لقاح أسترازينيكا، أضاف: «الشركة اعتمدت في إعلان نسبة الفعالية على أبحاث أجريت في عدة بلدن وأخذوا متوسط النتائج في البرازيل وإنجلترا بإجمالي 24 ألف مريض، وخرجت النتائج أنه يقلل نسبة الإصابة 72%، وهيئة الغذاء الأمريكية تقر اللقاح بنسبة فعالية 50% على الأقل».

وعن الجدل حول طول فترة الاستجابة وظهور الأجسام المضادة بعد الحصول على اللقاح، أوضح: «فيروس كورونا قاعد معانا لفترة طويلة ومش هيختفي والخبر الأهم، التحورات التي شهدها الفيروس في سلالات كثيرة في الشهر الأخيرة جعلته أكثر قدرة على الانتشار ومن ثم هذه المؤشرات تنبئ بعدم اختفائه الآن، ومن ثم يجب على الناس الحصول على اللقاحات المطروحة».

لقاح كورونا - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *