أخبار مصر

خالد عكاشة: المنتدى العربي الاستخباري جاء في توقيت هام نتيجة المخاطر التي تهدد المنطقة

قال العميد خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن المنتدى العربي الاستخباري يعتبر كيان جديد ينشأ في المنطقة العربية، موضحًا أنه يضم أجهزة الاستخبارات بكل الدول.
وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «كلمة أخيرة» الذي تقدمه الإعلامي لميس الحديدي عبر فضائية «on e»، مساء الاثنين، أن الإطار العام وخطة عمل المنتدى سيتم وضعهما من خلال عقد عدة فعاليات تبحث في القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وأشار إلى وجود المنتدى في توقيت هام نتيجة حجم المخاطر الهائل الذي يهدد المنطقة العربية، مضيفًا أنه يحقق للدول العربية العديد من المكاسب، خاصة المؤسسة له ودول التحالف العربي، باعتبارهم حلفاء استراتيجيين.
ولفت إلى ضرورة استحداث آلية جديدة لتأمين الدول العربية بالمستوى المتقدم، ذاكرًا أن كلمة الرئيس السيسي خلال اجتماع الفيديو كونفراس أكدت على هذا الأمر خاصة وأن المنتدى يعد لغة تلامس الواقع.
وأوضح أنه من المتوقع أن يكون هناك تباينات سياسية، إلا أنه لا بد من تجاوزها، مفيدًا أن قضية الأمن القومي العربي لن يختلف عليها أحد خاصة وأنها تلامس قدر كبير من المخاطر التي تحتاج إلى التنسيق بين الدول في شأنها.
وذكر أن العمل الأمني لا يقتصر على مكافحة الإرهاب والمنظمات الإرهابية فقط وإنما يتعداه إلى العديد من القضايا المتعلقة بالإتجار بالبشر وتهريب الأسلحة ونقل المرتزقة والمليشيات، لافتًا إلى أن العمل الاستخبراتي يساهم في حماية الاسثمارات، ويقف على كل المعلومات الخاصة بحركة الأسواق والبورصة والإرهاب السيبراني.
شارك الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، عبر تقنية الفيديو كونفرانس، في أعمال الجلسة الافتتاحية لـ«المنتدى العربي الاستخباري».
كما شهد الرئيس السيسي، ومدير المخابرات العامة المصرية، وعدد من رؤساء أجهزه المخابرات العربية، اليوم، افتتاح مقر المنتدى العربي الاستخباري بالقاهرة، بحضور أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية.
وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس أعرب عن ترحيبه بالوفود المشاركة في المنتدى، حيث وجه كلمة افتتاحية أكد فيها أهمية تفعيل المنتدى العربي الاستخباري كآلية قوية وداعمة للتعاون الاستخباراتي الوثيق بين الدول العربية الشقيقة، فضلًا عن العمل على وضع منظومة متكاملة ومحكمة لمكافحة الإرهاب، تعتمد على تقاسم الأدوار وتبادل الخبرات والتحديث والتطوير المستمر لآليات المواجهة فى هذا الشأن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *