أخبار مصر

رئيس جهاز التنظيم والإدارة يستعرض جهود الإصلاح الإداري بالبرلمان

الشيخ: مركز تقييم القدرات والمسابقات يهدف إلى تحقيق العدالة والشفافية

استعرض الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بعض جهود الجهاز أمام اجتماع لجنة القوى العاملة، اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب عادل عبدالفضيل، رئيس اللجنة، في إطار الرد على استفسارات اللجنة بشأن العاملين بالجهاز الإداري للدولة.

وقال الشيخ إن الحكومة المصرية تبذل جهودًا كبيرة لرفع كفاءة الجهاز الإداري للدولة، وتنفيذ إصلاح إداري بما ينعكس على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، مشيرًا إلى أن عملية الإصلاح الإداري ليست مهمة وزارة معينة أو جهاز بعينه أو الحكومة فقط، بل هي مسئولية مشتركة بين الحكومة والمجتمع.

وأضاف أن خطة الإصلاح الإداري تهدف إلى خلق جهاز إدارى كفء وفعال ومحوكم، يحسن من إدارة موارد الدولة، ويعلي من رضاء المواطن، مستعرضًا عناصر خطة الإصلاح الإداري الخمسة، وهي الإصلاح التشريعي، والتطوير المؤسسي، وبناء وتنمية القدرات، إلى جانب بناء وتكامل قواعد البيانات والمعلومات وتحسين الخدمات العامة،

وأوضح تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1146 لسنة 2018، المتعلق بالتقسيمات التنظيمية المستحدثة وهي التخطيط الاستراتيجي والسياسات، التقييم والمتابعة، المراجعة الداخلية، الموارد البشرية، ونظم المعلومات والتحول الرقمي.

كما استعرض المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي، والذي ينفذه الجهاز، ويهدف إلى الوصول لقاعدة بيانات دقيقة للعاملين بالدولة، ووضع خريطة للطاقات البشرية الموجودة بالجهاز الإداري، وتطرق إلى مركز تقييم القدرات والمسابقات، بهدف تحقيق العدالة والشفافية وإرساء مبدأ تكافؤ الفرص في التوظيف والتدريب والترقي؛ لضمان تحقيق معايير الحوكمة واستقطاب أفضل العناصر للعمل بالجهاز الإداري للدولة.

وتابع أن المركز حصل مؤخرًا على الاعتماد الدولي من الرخصة الدولية لقيادة الأعمال، المُمثل الإقليمي لجامعة ميزوري الأمريكية، لافتًا إلى استخدامه في تقييم موظفين عدد من الجهات الحكومية، منها وزارات المالية والبيئة والتنمية المحلية والتموين والنقل ومحافظات الإسماعيلية والدقهلية والوادي الجديد، مضيفًا أن المركز استقبل وفودًا من اللجنة الأفريقية لمراجعة النظراء ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا”.

وشرح رئيس الجهاز فلسفة إنشاء مركز تقييم القدرات والمسابقات؛ لتقييم المتقدمين لشغل وظائف الإدارة العليا أو التعيين في أدنى الدرجات، أو المتقدمين لنيل منح أو تحديد الاحتياجات التدريبية، وذلك بالمركز التابع للجهاز، في العديد من الجهات بالجهاز الإداري للدولة مثل وزارات النقل، الأوقاف والتعليم العالي والبحث العلمي.

وتطرق إلى شرح التطبيق الإلكتروني “كيمت”، الذي نفذه الجهاز باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي، حيث يرد كيميت في المرحلة الأولى على استفسارات المواطنين والعاملين بشأن قانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016 ولائحته التنفيذية، وسيتم في مراحل لاحقة تزويد التطبيق بمعلومات عن موضوعات أخرى، ومن المقرر إتاحته على الموقع الإلكتروني للجهاز والصفحة الرسمية على موقع التواصل الإجتماعي “فيس بوك”، ويتم تجربته حالياً من قبل مجموعة كبيرة من الباحثين بالجهاز.

واستعرض رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، مشروع الذاكرة المؤسسية، الذي أوشك الجهاز على الانتهاء منه، ويهدف إلى تحويل جميع مستندات الجهاز إلى نسخ إلكترونية، وأيضًا منظومة التراسل الرقمي الداخلي والتي أوشك على وضع اللمسات النهائية لها، حيث ستكون بديلاً عن دورة العمل المستندية الورقية بين إدارات الجهاز المختلفة، بالإضافة إلى استخدامها في العمل عن بعد.

استعرض الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بعض جهود الجهاز أمام اجتماع لجنة القوى العاملة، اليوم الثلاثاء، برئاسة النائب عادل عبدالفضيل، رئيس اللجنة، في إطار الرد على استفسارات اللجنة بشأن العاملين بالجهاز الإداري للدولة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *