الأدب

علماء يدرسون درجة حرارة الأرض منذ ملايين السنين.. تعرف على زمن ما بعد الميكروب

قدم علماء جيولوجيا فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا جدولا زمنيا حول درجة حرارة الأرض منذ ملايين السنين، خاصة الفترة المسماة “حقبة الباليوزويك المبكرة” والتى وقعت منذ نحو  510 و 440 مليون سنة – وهي فترة محورية أصبحت فيها الحيوانات وفيرة فى عالم كان يهيمن عليه الميكروبات سابقًا.

المناخ
وفى الدراسة التى صدرت حديثا، أظهر الباحثون الانخفاضات والارتفاعات لدرجة الحرارة العالمية، خلال أوائل حقب الحياة القديمة، وأفادوا أن هذه الاختلافات فى درجات الحرارة تتزامن مع تنوع الحياة المتغيرة على كوكب الأرض: فالمناخات الأكثر دفئًا تفضل الحياة الميكروبية، فى حين سمحت درجات الحرارة المنخفضة للحيوانات المتنوعة بالازدهار، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع heritagedaily.

ويستند السجل الجديد، الأكثر تفصيلاً من الجداول الزمنية السابقة لهذه الفترة، إلى تحليل الفريق لطين الكربونات – وهو نوع شائع من الحجر الجيرى يتكون من الرواسب الغنية بالكربونات المترسبة فى قاع البحر والمضغوطة على مدى مئات الملايين من السنين.

“الآن وقد أظهرنا أنه يمكنك استخدام طين الكربونات هذا كسجلات مناخية، وهذا يفتح الباب للنظر إلى الوراء فى هذا الجزء الآخر بأكمله من تاريخ الأرض حيث لا توجد أحافير،  عندما لا يعرف الناس كثيرًا عن المناخ.

يستند السجل الجديد، الأكثر تفصيلاً من الجداول الزمنية السابقة لهذه الفترة، إلى تحليل الفريق لطين الكربونات – وهو نوع شائع من الحجر الجيرى يتكون من الرواسب الغنية بالكربونات المترسبة فى قاع البحر والمضغوطة على مدى مئات الملايين من السنين.

ولتقدير درجة حرارة الأرض منذ عدة ملايين من السنين، يقوم العلماء بتحليل الحفريات، على وجه الخصوص، بقايا الكائنات الحية القديمة التى ترسبت من مياه البحر ونمت فى قاع البحر أو غرقت فيه، عند حدوث هطول الأمطار، يمكن أن تغير درجة حرارة المياه المحيطة لتكوين الأصداف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *