أخبار مصر

وفد عراقي يزور وزارة التخطيط والقومي للحوكمة

استقبلت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اليوم الأربعاء، وفدًا حكوميًا عراقيًا من مسئولي وزارات التخطيط والمالية والعمل والشئون الاجتماعية بدولة العراق برئاسة الدكتور ماهر حماد علام جوهان، وكيل وزارة التخطيط العراقية؛ وذلك بهدف الاطلاع والاستفادة من الخبرات المصرية في مجال منظومة التخطيط؛ وتأتي زيارة الوفد لمصر خلال الفترة من 1-5 فبراير الجاري.

وأوضحت وزارة التخطيط، في بيان، أن الوفد العراقي بدأ جولته بزيارة مبنى مركز البنية المعلوماتية المكانية بالوزارة؛ وكان في استقبال الوفد المهندس أشرف عبد الحفيظ مساعد وزيرة التخطيط للتحول الرقمي.

وأشار مساعد وزيرة التخطيط للتحول الرقمي إلى أن مشروع البنية المعلوماتية المكانية لصالح منظومة التخطيط المصرية من شأنه تحقيق مجموعة من الأهداف الاستراتيجية تشمل إيجاد نظام تخطيط قومى متكامل، وتحقيق أفضل استخدام للموارد وترشيد الإنفاق الحكومى، ومتابعة المشروعات والاستثمارات الحكومية، وتبادل المعلومات والبيانات الجغرافية بغرض إتاحتها للجهات الحكومية ذات الصلة بنظم المعلومات الجغرافية، فضلا عن توجيه جهود التنمية إلى المناطق ذات الاحتياجات العاجلة، والحفاظ على حقوق الدولة من رصد مخالفات البناء والتعدى على أراضى الدولة، وتوحيد المواصفات المستخدمة فى إنشاء ونشر الخرائط.

وتفقد الوفد العراقي أهم الأنشطة والأعمال التي يقوم المركز بتنفيذها؛ والتى يأتي على رأسها استخدام تقنيات وتكنولوجيا تصوير الأقمار الصناعية، والتصوير الجوي، وتطبيقات تحليل هذه الصور والتي ينتج عنها بيانات تخدم جهود متابعة المشروعات واتخاذ القرار، وتقديم الدعم للعديد من المشروعات والخدمات التى تقدمها الدولة في مختلف القطاعات، مثل الإفادة في تطبيق مبادرة “حياة كريمة” وتطبيق “المتغيرات المكانية”، بالإضافة إلى خرائط الأساس الموحدة وتكامل البيانات المكانية للجهات الحكومية على هذه الخرائط.

كما استمع الوفد العراقي للتجربة المصرية في مشروع المواليد والوفيات، وتفقد الوفد مراكز الخدمات التكنولوجية المتنقلة، و أشاد بها الحضور نظرًا لما تتمتع به من تجهيزات فائقة، والتي يمكن الاستفادة من خبرات استخدام تلك المركبات في تقديم الخدمات الحكومية.

وقام الوفد بزيارة المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة الذراع التدريبي لوزارة التخطيط ، وتحدثت الدكتورة شريفة شريف المدير التنفيذى للمعهد حول مجموعة الجلسات التوعوية التي يقدمها المعهد أسبوعيًا حول الحوكمة والتنمية المستدامة، وأبدى الوفد رغبته في المشاركة بتلك الجلسات والاستفادة منها.

وأشارت المدير التنفيذى للمعهد إلى المجلة العلمية التي يقوم المعهد بتنفيذها حاليًا بعنوان “الحوكمة من أجل التنمية المستدامة”، وأبدى الوفد إعجابه بفكرة المجلة العلمية، وناقش الحضور إمكانية الاستعانة بأساتذة من الجامعات العراقية في مجالات الحوكمة والتنمية المستدامة للمشاركة في المجلة.

وحول منهجية التدريب في المعهد، أوضحت الدكتورة شريفة شريف أن المنهجية تعتمد على الاطلاع على احتياجات الجهة، مع عمل تقييم قبل وبعد التدريب لقياس الآثر التدريبي على الموظف بعد رجوعه للعمل، مشيرة إلى عقد المعهد مجموعة من الشراكات الدولية مع أعرق الجهات والجامعات الإقليمية والدولية لتقديم خدمات تدريبية متميزة، لافتة إلى تدريب نحو 31 ألف متدرب خلال العامين الماضيين. كما تناول اللقاء استعراض طبيعة عمل المنصات التعليمية للمعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة على مستوى مصر وأفريقيا.

وفيما يتعلق بميثاق المواطن أشارت المدير التنفيذى للمعهد إلى أنه يتم إعداده بالشراكة المجتمعية بين القطاعات المختلفة، حيث تكون هناك جلسات عمل واستماع مع ممثلو القطاع الخاص والمجتمع المدني، مشيرة إلى عقد 4 ورش عمل وباقي ورشتان –عن بعد- لإعداد وصياغة ميثاق المواطن، كما لفتت شريف إلى مدونة السلوك الوظيفي والتي تم فيها اتباع نفس النهج التشاركي في إعدادها وصياغتها.

وأبدى الوفد العراقي اهتمامه بمبادرة “سفراء التنمية” التى أطلقتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بالتعاون مع المعهد القومي للحوكمة والتنمية المستدامة لنشر ثقافة التنمية المستدامة وبناء القدرات الوطنية في هذا المجال من خلال سلسلة من التدريبات للشباب من 18-35 عامًا.

واستعرضت المدير التنفيذى للمعهد تقارير وضع مصر في مؤشرات التنافسية والحوكمة والتنمية المستدامة وما حققته مصر من تقدم في عدد من المراكز في تلك المؤشرات.

وأوضحت وزارة التخطيط، في بيان، أن الوفد العراقي بدأ جولته بزيارة مبنى مركز البنية المعلوماتية المكانية بالوزارة؛ وكان في استقبال الوفد المهندس أشرف عبد الحفيظ مساعد وزيرة التخطيط للتحول الرقمي.

وزارة التخطيط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *