أخبار مصر

وزير الاتصالات للنواب: 3 مليارات جنيه لرقمنة الخدمات الحكومية

أكد الدكتور عمرو طلعت وزير الأتصالات، ضافة ٥٠ قاعدة بيانات ضخمة للبنية المعلوماتية لقطاعات عديدة بالدولة، بالشراكة مع هيئة الرقابة الإدارية ليصبح عدد قواعد البيانات ٧٥ قاعدة.

وقال خلال إلقاء بيانه في الجلسة العامة لمجلس النواب، إن هناك تعاون بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع كافة قطاعات الدولة لتحقيق التحول الرقمي من خلال العمل على محورين هما خدمات المواطنين، وتطوير أداء الحكومة؛ إذ يتم تنفيذ مشروع بتكلفة تصل إلى 3 مليارات جنيه لرقمنة الخدمات الحكومية وإتاحتها.
وتابع: “يتوفر ذلك من خلال أربعة منافذ وهي منصة مصر الرقمية التي تم إطلاقها بشكل تجريبي وبلغ عدد المسجلين بها أكثر من مليون مواطن؛ ومكاتب البريد، ومراكز الخدمات الحكومية؛ ومركز الاتصال 15999”.

وأشار إلى إطلاق خدمات المرحلة الأولى من منصة مصر الرقمية بالتعاون مع الجهات مقدمة الخدمات بعدد 45 خدمة حكومية رقمية ضمن حزم خدمات المرور والتموين والتوثيق والشهر العقاري، بالإضافة إلى خدمات المحاكم والسجل التجاري والضريبة العقارية على أن تتضمن خدمات المرحلة الثانية إطلاق 21 خدمة ضمن حزم المحاكم والإسكان الاجتماعي والأحوال المدنية، بالإضافة إلى عدد من خدمات التموين والتوثيق ورخصي ومركباتي؛ موضحًا إتاحة طرق مختلفة لسداد رسوم الخدمات إلكترونيًا وهي منافذ شركات السداد الإلكتروني ومحافظ المحمول، وبطاقات الائتمان.

واستعرض الدكتور عمرو طلعت، أبرز المشروعات الخدمية التي تقوم الوزارة بتنفيذها بالتعاون مع أجهزة ومؤسسات الدولة لتحقيق التحول الرقمي والتي من أبرزها؛ التعاون مع وزارة الزراعة في مشروع تطوير منظومة الحيازة الزراعية وإصدار الكارت الذكي للفلاح بكلفة 370 مليونًا.

وتابع: “تم الانتهاء من أعمال المشروع في 12 محافظة بإجمالي مليون حائز؛ ويتم العمل نحو الانتهاء من كافة المحافظات في النصف الأول من العام الحالي بمستهدف 5 ملايين حائز، كما يتم تنفيذ مشروع ميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل بالتعاون مع وزارتي الصحة والإنتاج الحربي بكلفة إجمالية مليار جنيه، وذلك من خلال إطلاق المشروع في بورسعيد والأقصر”.

وأكد العمل حاليا على إطلاقه بمحافظات الإسماعيلية والسويس وأسوان وجنوب سيناء مع استكمال باقي المحافظات تباعًا، كما تم إطلاق 150 وحدة تشخيص عن بعد ضمن مشروع التحول الرقمي في التشخيص الطبي؛ لربط الوحدات الصحية في القرى بمستشفيات في جميع أنحاء الجمهورية، وذلك بالتعاون مع وزارتي التعليم العالي والصحة.

وإشار إلى تعاون الوزارة، مع وزارة التعليم العالي في كلًا من تطبيق منظومة الامتحانات الرقمية بكلفة مليار جنيه؛ وميكنة المستشفيات الجامعية بكلفة 2 مليار جنيه، إذ يجري العمل في تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع في 73 مستشفى فى 11 جامعة، كما شملت المشروعات إصدار مليون ونصف بطاقة مدفوعات للعمالة غير المنتظمة تم توزيعهم من خلال مكاتب البريد، وإطلاق منصات الخدمات الرقمية ومن أبرزها منصة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لخدمات المستوردين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *