الأدب

هيئة الكتاب تصدر “حكاية مكان” للراحل وسام الدويك تزامنا مع ذكرى رحيله

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب برئاسة الدكتور هيثم الحاج على، كتابا للراحل وسام الدويك بعنوان “حكاية مكان” تزامنا مع ذكرى رحيله الثانية، إذ رحل فى 13 فبراير عام 2019، عن عمر ناهز الـ48 عاما، وهو شاعر وباحث وأثرى عمل فى حقل الإعلام أكثر من 20 عاما، وأيضا مصور فوتوغرافى محترف وكان يقوم بتدريس الفوتوغرافيا.

يقول الكتاب: لا يحكى الإنسان وحده بل يحكى المكان أيضا، هذا ما يحاول الكتاب قوله من خلال حكايات كل مكان فيه، ما يرويه الإنسان عن المكان ودوره وأثره وأهميته، وما يرويه المكان من خلال تغيرات ملامحه ووظائفه، وكذا من خلال ذكره على ألسنة العابرين والمؤرخين.

كتاب “حكاية مكان” للراحل وسام الدويك

فالإنسان الذى وجد فى المكان.. ذلك المكان الواسع الكبير ألا وهو الدنيا، قد صنع أماكن صغرى محاولا تثبيت الزمن، عدوه الأول وصديقه الدائم كذلك، فصارت للبيوت والقصور والشوارع والأسبلة والموالد حكايات لا يستطيع إنسان وحده أن يحكيها رغم انه صانعها بالتأكيد، فمن صفات المكان والصبر والصمود، والصمت المخادع ولو نطق المكان حجرا كان أو مدينة لما نطق وإنما لاكتفى بابتسامة سخرية.

وقد كتب الراحل عن أماكن قام بزيارتها على مدار عقدين من الزمان ورصد عدة مواقع بين بيوت ومتاحف وأسبلة وكنائس وبوابات وشوارع وقصور وجوامع، سرد حكاياتها وما يمكن أن ترويه لنا تلك الأماكن.

ينقسم الكتاب إلى أربعة محاور، الأول “أحوال المكان” ورصد فيه الدويك تفاعل الإنسان مع المكان وعناصره المعمارية والزخرفية.

وتناول فى المحور الثانى “زمان عابر فى المكان” أثر مرور الزمن على كل مكان مر به.

وأما المحور الثالث “دور وقصور” يحتوى على حديث حول بعض البيوت والقصور الملكية التى تحول معظمها الآن إلى متاحف.

وأخيرا المحور الرابع “النهاية الارستقراطية” تطرق فيه إلى نوع مختلف من المبنى والأماكن والعمار تتسم بالجلال والوقار والشجن والسكينة.

ووسام الدويك ولد فى 31 أغسطس عام 1971 بالقاهرة، حاصل على ليسانس الآثار المصرية – كلية الآثار – جامعة القاهرة 1996، عمل “الدويك” بالتليفزيون المصري- القطاع الفضائي- “قناة النيل الدولية” كمعد برامج تليفزيونية، صدر له من قبل: “يرجع العاديون مكبلين بالياسمين” شعرهيئة قصور الثقافة 1999، وأيضا “الخروج في النهار” شعر هيئة قصور الثقافة 2002، وديوان “كافافي.. الشاعر والمدينة” تأريخ سيرة نشر خاص 2006، وديوان “الشرفات” شعرنشر خاص 2009، وديوان – “أبيض واسود” قصائد مصرية نشر خاص 2011، وديوان “التياترجي..منير مراد” تأريخ سيرة المجلس الأعلى للثقافة 2013، وديوان “مبدعون وثوار”تأريخ سيرةهيئة قصور الثقافة 2013.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *