أخبار مصر

مستشارة وزيرة الصحة: نتفاوض في أكثر من اتجاه لنقل تكنولوجيا تصنيع لقاح كورونا

قالت الدكتورة نهى عاصم، مستشارة وزيرة الصحة لشؤون الأبحاث، إن الدولة تتفاوض في أكثر من اتجاه على نقل تكنولوجيا تصنيع لقاحات كورونا، خاصة مع دولتي الهند والصين.
وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء dmc» الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان عبر فضائية «dmc»، مساء الخميس، أنه يتم حاليًا التفاوض مع الجانب الهندي بنقل تقنية تصنيع لقاح أسترازينكا، فضلًا عن المشاركة في التجارب الإكلينيكة له.
وأوضحت أن التفاوض لنقل تكنولوجيا التصنيع يأخذ وقتًا نظرًا لما يتم عقده من اتفاقيات فنية وإدارية ولوجيستية، ذاكرة أنه سيتم الإعلان عن تصنيع لقاح كورونا محليًا فور الانتهاء من الاتفاقيات.
وذكر أن لقاحي سينوفارم وأسترازينكا حصلا على موافقة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية، مضيفة أن اللقاح الروسي على وشك الحصول على الموافقة، وكذلك لقاح جونسون أند جونسون ولكن فور اكتمال أوراقه.
وأشارت إلى الـ 3 محاور المتحكمة في تصاعد منحنى إصابات كورونا، وهي تحور الفيروس ومدى انتشاره، قدرة الإنسان المناعية، وأخيرًا العوامل البيئية، موضحة أنه تم التحذير من ارتفاع منحنى الإصابات في شهري إبريل ومايو المقبلين، نظرًا لأنها فترة شهر رمضان وعيد الفطر والتي تشهد العديد من التجمعات التي من شأنها أن تزيد من معدل الإصابة.
وأفادت مستشارة وزيرة الصحة، بأن المركز القومي للبحوث يعمل حاليًا في المراحل الأولى من التجارب السريرية على اللقاح المصري المضاد لكورونا.

نهى عاصم - ارشيفية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *