أخبار مصر

شعراوي: الانتهاء من مشروعات الخطط التنموية لـ١٤٤٣ قرية

شعراوي: حصر المقاولين المحليين بالمراكز المستهدفة استعدادا لمشاركتهم في المبادرة الرئاسية
قال وزير التنمية المحلية، اللواء محمود شعراوي، إنه تم الانتهاء من وضع مقترحات خطط التنمية المتكاملة والاحتياجات التنموية في 51 مركز إداري بكل القطاعات، والتي تضم 1443 قرية ضمن المشروع القومي لتطوير القرى المصرية، موضحًا أنه تم موافاة وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة بتلك الاحتياجات.
وأضاف شعراوي، في بيان له، أمس الجمعة، أنه تم وضع الخطط بالتشاور والتنسيق مع كافة الجهات على المستوى المحلي والمركزي، حيث تم تشكيل لجنة للتخطيط المحلي بكل محافظة تضم كافة المديريات، علاوة على مشاركة مقترحات الخطط مع الوزارات المركزية لمراجعتها.
وأكد أنه تم الانتهاء من توثيق الوضع الراهن بمواد فيلمية بـ 11 محافظة، وجاري الانتهاء من باقي المحافظات، والمراكز خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرًا إلى أنه جاري حصر وتحديد المنازل المتهالكة للأسر غير القادرة بكل قرية من خلال اللجان المجتمعية وبالتنسيق مع مؤسسة حياة كريمة وشباب البرنامج الرئاسي ووزارة التضامن الاجتماعي.
وأشار إلى أنه جاري حصر المباني الحكومية بكل وحدة محلية قروية ودراسة حالتها الإنشائية لتنفيذ التكليفات بشأن إقامة مجمعات خدمية بكل وحدة محلية، وتحقيق التكامل بين المباني الخدمية واستخدام نفس المبنى في أكثر من غرض، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من حصر نموذجي بمركزي ساحل سليم، بمحافظة أسيوط، والوقف بمحافظة قنا، وجاري استكمال باقي المراكز.
ونوه إلى أنه تم تشكيل لجنة من مسئولي الإدارة المحلية بكل محافظة تكون مسئولة عن توفير الأراضي المطلوبة لكل مشروع واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لذلك سواء من خلال حضر أراضي الدولة التي يمكن استخدامها، أو التنسيق مع المواطنين لتوفير الأراضي من خلال التبرع الفردي أو التبرع المجتمعي.
وأوضح أن الوزارة تقوم حالياً بحصر المقاولين المحليين من كافة الفئات وسيتم موافاة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وجهاز التعمير التابع لوزارة الإسكان بقوائم كاملة للمقاولين بكل محافظة ومركز لضمان تشغيلهم وتوفير فرص عمل لمواطني المراكز والقري المستهدفة خلال تنفيذ هذا المشروع القومي الهام.
ولفت إلى أنه تم البدء في الزيارات الميدانية للمحافظات وعقد اجتماعات موسعة مع المحافظين وأجهزة الادارة المحلية لنقل التكليفات رئيس الجمهورية في هذا المشروع القومي الهام وتوجيهات رئيس مجلس الوزراء، والتأكد من جودة التنسيق مع الجهات المسئولة عن التنفيذ وإزالة اي معوقات أو تحديات تواجه أي مراحل من تنفيذ المشروع.
وأضاف، أنه وجه المحافظات بتشكيل فريق متابعة بكل مركز يضم (رئيس المركز / مسئول متابعة / مسئول مشاركة اجتماعية) للمتابعة الميدانية وتوثيق العمل الميداني أولاً بأول، وكذا تشكيل فريق عمل على مستوى كل محافظة تحت التوجيه المباشر للمحافظين للإشراف والتنسيق والمتابعة.
وحول إشراك المواطنين ومأسسة الحوار المجتمعي، أوضح، شعراوي، أنه سيتم استخدام مبادرة (صوتك مسموع) على مستوي كل مركز اداري (51 مركز) لتوصيل شكاوى وصوت المواطن لمسئولي المراكز والمحافظة ووزارة التنمية المحلية، لافتا الي أنه تم تشكيل لجنة مجتمعية (شباب – امرأة – قيادات طبيعية تنفيذية- مجتمع مدني ) على مستوي كل وحدة قروية لمتابعة الأعمال ولتكون كحلقة وصل بين المشروعات والمواطنين.
وأكد أنه جاري تصميم تطبيق إلكتروني تشاركي للهواتف الذكية يهدف لتيسير مشاركة الشباب وجميع فئات المواطنين المختلفة بالمراكز المستهدفة في اقتراح المشروعات وابداء آراءهم في تقدم التنفيذ والتعرف على رضاهم وشكاواهم وذلك تنفيذًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.
وأشار إلى أن المراكز الإدارية التي تم اختيارها تضم 1443 قرية ويتبعها أكثر من 10 آلاف نجع وعزبة وكفر، ويعيش فيها حوالي 17.5 مليون مواطن بينهم 11.6 مليون في ريف الصعيد بنسبة 67% من إجمالي المستهدفين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *