أخبار مصر

الهجرة تطلق مبادرة مصرية بـ100 رجل لإبراز جهود سيدات مصر بالخارج

أطلقت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اليوم الإثنين، مبادرة “مصرية ب100 رجل”، لإبراز جهود سيدات مصر بالخارج ودورهن حول العالم في دعم قضايا الدولة الوطنية، ولتكون سارة الأمين الناشطة في مجال التنمية والبيئة بأفريقيا، سفيرة للمبادرة.

وذكر بيان لوزارة الهجرة أنه تم الإعلان عن إطلاق المبادرة خلال مشاركة السفيرة نبيلة مكرم في مائدة مستديرة بعنوان: “دور المجتمع المدني في النهوض بالدولة النامية”، بحضور الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، وسارة الأمين.

وأشادت وزيرة الهجرة، في كلمتها، بما تقوم به تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، مؤكدة أن موضوع اليوم من أهم الموضوعات وأن الوزارة تعد حلقة وصل بين المصريين بالخارج ومؤسسات الدولة.

وأضافت: “المجتمع المدني أيضا شريك في نجاحاتنا، بما يقدمه من دعم لأنشطتنا وفعالياتنا، سواء في المبادرة الرئاسية لمكافحة الهجرة غير الشرعية وتدريب الشباب بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، أو تأهيل العائدين من الخارج في (نورت بلدك)، والمساهمة في عودة أكثر من 77 ألف مصري بالخارج، وغيرها من الأنشطة التي تساهم فيها منظمات المجتمع المدني في الداخل والخارج”.

ونوهت وزيرة الهجرة بالدور العظيم للمؤسسات المصرية بالخارج في قضية سد النهضة على سبيل المثال وكذلك حرص مؤسسات المجتمع المدني المصري بالخارج على دعم جهود الدولة.

وشددت الوزيرة على أن هناك حالة من التناغم بين مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني، وهو ما يدعم تحقيق رؤية الدولة للتنمية المستدامة 2030، مثمنة مجهود سارة الأمين في الاستفادة من القوى الناعمة لمصر في أفريقيا، وذكرت وصية د.بطرس غالي أن تضع وزارة الهجرة على رأس اهتماماتها بالمصريين في القارة الأفريقية.

وفي ختام المائدة المستديرة، أجابت وزيرة الهجرة على أسئلة المتابعين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن مؤتمرات “مصر تستطيع” تتماشى وأهداف الدولة في التنمية والنهوض بالاقتصاد المصري، مؤكدة أن مصر تشهد عصرًا ذهبيًا للتعاون بين الحكومة ومؤسسات المجتمع المدني، لتحقيق نهضة شاملة.

بينما ثمنت رئيس المجلس القومي للمرأة، دعم القيادة السياسية للمرأة المصرية، مؤكدة “أننا نعيش عصرًا ذهبيًا بما وصلت إليه المرأة المصرية من مناصب وامتيازات، بجانب منح السيدات الفرصة للانخراط في العمل السياسي”.

وأضافت الدكتور مايا مرسي أن اختيار التنسيقية لشابات العمل الحزبي بالتنسيقية خطوة متميزة، موضحة أن هناك تعاونًا كبيرًا مع مختلف الجمعيات ومنتدى المجتمع المدني للحوار ودعم قضايا المرأة في المجتمع.

وأشادت د.مايا مرسي بدور شباب التنسيقية في دعم اليوم العالمي للقضاء على الختان، مؤكدة أهمية استمرار هذا التعاون والتناغم بين الجميع، وموضحة أن هناك دورًا رائعًا لسيدات مصر سواء في مؤسسات المجتمع المدني أو مؤسسات الدولة للوصول إلى حراك مجتمعي يفيد في ظهور مصر بشكل مختلف وتهيئة المناخ لذلك.

فيما قالت سارة الأمين إن منظمات المجتمع المدني في الدول النامية تعلب دورا كبيرا، لا يقل عن الدور الذي تقوم به الحكومات، حيث أشارت إلى تجربة مؤسسة “أفريقيا السعيدة” التي دشنتها، مضيفة: “السبب الأكبر في نجاح المؤسسة هي فكرة الثقة والشراكة القائمة بين كافة العناصر، وهم أصحاب الاحتياج من قاطني المناطق التي مزقتها النزاعات على مدار العقود السابقة، والذين يفتقرون إلى أبسط متطلبات الحياة الآدمية من: أماكن لائقة للسكن، ومصدر قريب لمياه نقية، وبالطبع عناية صحية وسط جو اعتاد الأوبئة فصارت من مفردات الحياة”.

وتابعت أن مؤسسة “أفريقيا السعيدة” استطاعت خلال الأعوام الثلاثة السابقة أن تجعل الثقة خطوة البدء في طريق التنمية، فقد حازت على ثقة سكان القبائل المحرومة من الخدمات في كينيا، كما حازت ثقة الداعمين والمتبرعين، لتحقيق أهداف الأمم المتحدة حول التنمية وحقوق الانسان والبيئة، وتعزيز الشراكات والمساهمات للتخفيف من التحديات الاقتصادية والاجتماعية وتأثيرها على الظروف الحياتية للمواطنين، مؤكدة أن مؤسسات المجتمع المدني بإمكانها أن تكون شريكا قويا لتحقيق نهضة أفضل للمجتمعات.

وذكر بيان لوزارة الهجرة أنه تم الإعلان عن إطلاق المبادرة خلال مشاركة السفيرة نبيلة مكرم في مائدة مستديرة بعنوان: “دور المجتمع المدني في النهوض بالدولة النامية”، بحضور الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، وسارة الأمين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *