أخبار مصر

نواب ينتقدون غياب عبدالعال عن جلسات البرلمان.. ويطالبون بتطبيق اللائحة

زعيم الأغلبية: ما حدث بين مستقبل وطن ورئيس البرلمان السابق كان بسبب الاعتراض على مخالفته للائحة.. وإمام: ضرروة اتخاذ إجراء ضد عبدالعال وتصعيد غيره داخل القائمة

أثار حديث النائب مصطفى بكرى، عن رئيس مجلس النواب السابق على عبدالعال، والذى تغيب عن حضور الجلسات فى دور الانعقاد الحالى، جدلا وردود فعل غاضبة تحت قبة مجلس النواب خلال الجلسة العامة أمس، وطالب عدد من النواب بتطبيق اللائحة على من يتغيب، واتخاذ الإجراءات وتصعيد غيرهم من داخل القائمة أو إجراء انتخابات على المقاعد الفردية.

وأبدى زعيم الأغلبية بالبرلمان أِشرف رشاد، اعتراضه على تصريحات بكرى، بشأن مجلس النواب وطبيعة علاقة حزب مستقبل وطن برئيس مجلس النواب السابق على عبدالعال.

وقال رشاد، خلال الجلسة العامة أمس إن النواب جاءوا بإرادة حرة وكنت أرى ألا يتعرض بكرى لأى أطراف أخرى فى أى حديث داخل القاعة، أو خارجها إلا بما اقتضته الأعراف، مشيرا إلى أن ما حدث بين الحزب وعبدالعال، كان بسبب الاعتراض على مخالفته للائحة فى إدلائه برأيه من على المنصة وهو أمر غير مقبول.

وطالب النائب عبدالمنعم إمام رئيس حزب العدل، بتطبيق لائحة الغياب بدون إذن على النائب على عبدالعال، واتخاذ إجراء ضده وتصعيد غيره داخل القائمة أو إجراء انتخابات على المقاعد الفردية، مضيفا: رئيس المجلس السابق لديه جميع الخيارات إما أن يحضر الجلسات وإما يترك مكانه ويحل محله آخر.

وذكر إمام، فى كلمته أمام مجلس النواب، أنه كرئيس حزب وشاهد عيان يرى الفرق الكبير فى إدارة هذا المجلس، والمجلس السابق، وحتى فى أداء رئيس المجلس الحالى عن رئيس السابق، مردفا: «الفرق كبير والجميع يعرف أن الفرق لصالح هذا المجلس».

ورد بكرى على اعتراضات بعض النواب، بشأن ما أدلى به من تصريحات حول حزب مستقبل وطن، وعلاقته مع الدكتور على عبدالعال، قائلا إنه يكن كل تقدير والاحترام لحزب مستقبل وطن، مضيفا: «أنا أخويا عضو مجلس شيوخ عن الحزب».

وأشار بكرى إلى أن عبدالعال سأله عما حدث معه، فكان ردى أن 80% من المجلس نواب جدد، وهو ما جعل البعض يرى أنه لابد من تغيير رئيس المجلس، ووجود شخصية تستحق أن تلعب هذا الدور أمر طبيعى.

وأكد عضو مجلس النواب، أن «حزب مستقبل وطن لم يكن عدائيا مع الدكتور على عبدالعال أما الاختلاف فهو أمر طبيعى».

وتابع: عندما أدلى برأى لا أنال من أى زميل ولا أنال من سمعة المجلس، ولم أسئ لأى زميل ولا أقدم نفسى بطلا».

وكان مصطفى بكرى، قال فى تصريحات صحفية أمس الأول: إنه زار رئيس مجلس النواب السابق على عبدالعال مرتين فى منزله خلال الأيام الماضية.. هو شخصية وطنية ودافع عن الدولة ومؤسساتها، وأصدر أكثر من 850 قانونا، مشيرا إلى أن عبدالعال كان له وجهات نظر متباينة مع حزب مستقبل وطن، وتغيير رئيس المجلس.

وأكد أن عبدالعال قدم للوطن الكثير، وتحمل على مدى 5 سنوات وتصدى لقضايا تسببت له فى مشاكل مع الشارع المصرى، لكنه كان رجل دولة حقيقيا دافع عن مؤسسات الدولة.

وتابع بكرى: «اللعبة السياسية الخاصة برئاسته للمجلس أم لا مش بتاعتى أنا، لكن اللى أقدر أقوله إن هذا الرجل أدى بإيمان، وهو موضع تقدير من القيادة السياسية، وعندما تحدث المستشار حنفى جبالى والوكيلان عن عبدالعال وقف الحاضرون بالقاعة كلها وصفقوا، وأشكر جبالى على موضوعيته وعرفانه بدور الدكتور على عبدالعال».

أثار حديث النائب مصطفى بكرى، عن رئيس مجلس النواب السابق على عبدالعال، والذى تغيب عن حضور الجلسات فى دور الانعقاد الحالى، جدلا وردود فعل غاضبة تحت قبة مجلس النواب خلال الجلسة العامة أمس، وطالب عدد من النواب بتطبيق اللائحة على من يتغيب، واتخاذ الإجراءات وتصعيد غيرهم من داخل القائمة أو إجراء انتخابات على المقاعد الفردية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *