أخبار مصر

وزيرة التخطيط: خطة مواجهة الزيادة السكانية مستدامة ونقيمها كل 3 سنوات

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن المحافظات التي تشهد زيادة في معدلات النمو السكاني هي الأكثر فقرًا، موضحة أن محافظات الوجه القبلي تأتي في المقدمة، لزيادة معدلات الإنجاب بها، بحيث يصل عدد الأطفال في بعض الأسرة إلى عشرة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسؤوليتي» الذي يقدمه الإعلامي أحمد موسى عبر فضائية «صدى البلد»، مساء الثلاثاء، أنه يتم دراسة نماذج لـ12 دولة منها دول إسلامية، والتي حققت نجاحًا في المشكلة السكانية، بعد تبنيها لمجموعة من الحوافز التي تتناسب مع طبيعة الظروف بها.

وأشارت إلى تكامل خطة مواجهة الزيادة السكانية، من جميع الأبعاد التوعوية والثقافية وتوفير الوسائل المناسبة، فضلًا عن دور الرائدات الريفيات، وبرامج التوعية التي تقدمها وزارة التضامن الاجتماعي، ذاكرة أن الخطة سيتم الإعلان عنها خلال الأسابيع المقبلة.

وأوضحت أنه سيتم اتخاذ حزمة من السياسات والبرامج التي اتبعتها تلك الدول، مع تجنب الآثار الجانبية لها، لضمان تحقيق استدامتها، مضيفة أن الخطة سيتم تطبيقها في البداية في المحافظات التي يزداد بها معدلات الإنجاب.

وذكرت أن خطة مواجهة الزيادة السكانية ستستغرق 3 سنوات، مشيرة إلى وجود مؤشرات نجاح يتم من خلالها تقييم الخطة بعد الـ3 سنوات، للبدء بمرحلة أخرى بنفس المدة، فضلًا عن التقييم النصف سنوي خلال كل مرحلة.

وأكدت أن خطة مواجة الزيادة السكانية مستدامة وسيتم تقيمها كل 3 سنوات، قائلة إن مشكلة الزيادة السكانية يقوم عليها المجلس القومي التابع لوزارة الصحة، ولكن المسؤولية أصبحت جماعية حاليًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *