أخبار مصر

وزيرة التضامن تعلن نتائج المسح القومي الشامل لتعاطي وإدمان المخدرات

أعلنت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي ورئيس مجلس إدارة صندوق مكافحة وعلاج الإدمان، بالتعاون مع الأمانة العامة للصحة النفسية بوزارة الصحة والسكان والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، وبالتنسيق مع الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لاختيار العينة.

وقالت الوزيرة، في العرض الذي قدمته خلال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية للمجمع الطبي بالإسماعيلية اليوم الثلاثاء، إن عينة الدراسة تكونت من 30 ألف أسرة معيشية للشريحة العمرية من 12 حتى 60 سنة بكافة محافظات الجمهورية، وبلغت نسبة المدخنين من العينة 27.9%، بينما بلغت نسبة تعاطي المخدرات 5.9%، والإدمان 2.3%.

وفيما يتعلق بالمحافظات التي سجلت أعلى نسبة فاحتلت محافظة المنيا النسبة الأكبر لعدد المدخنين حيث بنسبة 51.8%، وفي تناول الكحوليات جاءت محافظة البحر الأحمر على رأس المحافظات بنسبة 5.4%، وفي تعاطي المواد المخدرة جاءت محافظة سوهاج في المركز الأول بنسبة 12.2%.

وبشأن الكشف على متعاطي المخدرات في الجهاز الإداري للدولة، أوضحت نيفين القباج أنه تم الكشف على 303 آلاف موظف في 29 وزارة مع التركيز على المرافق الحيوية وتبين أن نسبة تعاطي المخدرات 2% منهم، كما تم الكشف على 25 ألف سائق حافلة مدرسية على مستوى الجمهورية وبلغت نسبة التعاطي بينهم 1.8%.

وعن جهود الصندوق في مكافحة تعاطي وإدمان المواد المخدرة، قالت الوزيرة إن الصندوق يقوم بجهود كبيرة حيث قام بتنفيذ برامج الوقاية من المخدرات في 17 ألف مدرسة و1000 مركز شباب و14 جامعة، وأنشأ رابطة للمتطوعين في مجال الوقاية تضم 30 ألف شاب وفتاة متطوعين، كما نفذ الحملة الإعلامية “أنت أقوى من المخدرات” بمشاركة اللاعب المصري الدولي محمد صلاح.

واستعرضت الوزيرة تفاصيل مركز العزيمة لعلاج الإدمان بالبحر الأحمر الذي تم افتتاحه اليوم، حيث أقيم على مساحة 4 آلاف متر مربع بطاقة استيعابية تضم 96 سريرا و3 عيادات خارجية ويستهدف تقديم خدماته لـ17 ألف مريض سنويا سواء بالحجز أو الكشف في العيادات الخارجية.

كما استعرضت مركز العزيمة ببورفؤاد والذي تم افتتاحه أيضا اليوم، حيث أقيم على مساحة 4.5 ألف متر مربع بطاقة استيعابية 80 سريرا ويستهدف تقديم خدماته العلاجية لـ6 آلاف مريض سنويا، كما تم افتتاح مركز العزيمة بمطروح والذي أقيم على مساحة 8 آلاف متر مربع بطاقة استيعابية 135 سريرا وعيادتين خارجيتين ويستهدف تقديم خدماته العلاجية لـ12 ألف مريض سنويا.

نيفين القباج مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *