تكنولوجيا

تسجيل 3 براءات اختراع جديدة بEJUST مادة جديدة فى الكشف عن الاورام

كتب : ماهر بدر

أعلن الدكتور أحمد الجوهرى رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا عن نجاح فريق بحثى بالجامعة فى ابتكار مادة جديدة من بلورات الكربون واستخدامها فى تصنيع الخلايا الشمسية و مصابيح الليد الأبيض المتطورة و غيرها من التطبيقات المتنوعه مثل التصوير البيولوجي للكشف عن الاورام و أنظمة توصيل الادوية و المجسات فائقة الحساسية والمجسات الحيوية .
اكد الدكتور محسن غالي الأستاذ بقسم مواد الطاقة بمعهد العلوم الاساسية انه تم تسجيل عدد 3 براءات اختراع جديدة بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في استخدمات تلك المادة فى موضوعات مختلفة . موضحا ان نقاط الكربون النانومترية تعتبر من المواد الساحرة ذات الصفات المثيرة للاهتمام العالمي نظرا لصفاتها الفيزيائية و الكيميائية و البيولوجية المتميزة والعديدة التنوع مما أدي الي استخدامها في مجالات صناعية و طبية واسعة .
واضاف ان المادة التى ابتكرها فريق البحث هى نوع جديد من بلورات الكربون عبارة عن تجمع بلوري كروي يتكون من عدد محدود من ذرات الكربون حيث يتراوح حجم البللورة الواحدة ما بين واحد الي أقل من عشرة نانومتر, ونجح الفريق البحثى فى ابتكار تصنيع هذه المادة من مصادر مختلفة و غير متوقعة بالاضافة لاكتشاف صفات جديدة لهذه المادة تسمح بابتكار تطبيقات جديدة لها في مجالات متعددة تخدم البشرية.
واضاف انه يمكن تصنيع هذه المادة من مصادر مبتكرة جديدة. مثل الشعيرات الذهبية الموجودة في حبة الذرة الصفراء كما تم استخلاص هذه المادة النانومترية المضيئه من مصادر اخري غريبة مثل جناح حشرة سوسة النخيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى