أخبار مصر

النائب فريدي البياضي لـ«الشروق»: أعداء الدولة حرفوا مقترحي بتدريس مادة الأخلاق

الفصل التشريعي السابق لم يشهد دورا رقابيا ملحوظا.. ومجلسنا افتتح جلساته بالاستماع للوزراء
وزيرة الثقافة فى لجنة الدفاع قريبًا لبحث خطتها لمواجهة الإرهاب
أتمنى سرعة إقرار ضم شهداء الأطباء لصندوق شهداء العمليات الحربية والإرهابية والأمنية
زيادة ملحوظة فى إصابات كورونا منذ الأسبوع الماضى.. والقصور فى الإمكانيات الطبية وليس الأطباء

قال عضو اللجنة العامة لمجلس النواب فريدى البياضى، أن المجلس الحالى افتتح جلساته بالاستماع إلى الوزراء لأن الفصل التشريعى السابق لم يشهد دورًا رقابيًا ملحوظًا، وشدد على أنه ليس مقبولًا أن يقر النواب ضرائب على مكافآت الشيوخ ولا يلزمون أنفسهم بها.

وأشار البياضي في حواره مع «الشروق» بوصفه عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، إلى أن اللجنة ستستمع قريبًا لوزيرة الثقافة بشأن خطتها لمواجهة الإرهاب والتطرف.

وأوضح بوصفه رئيس اللجنة الطبية التابعة للطائفة الإنجيلية فى مصر، المختصة بمتابعة تداعيات الوضع الطبى الخاص بكورونا فى الكنائس، أن هناك زيادة ملحوظة فى إصابات كورونا منذ الأسبوع الماضى وهناك قصور فى الإمكانات الطبية وليس تقصيرا من الأطباء

وإلى نص الحوار:

* استمعتم فى البرلمان لكل الوزراء تقريبًا، هل نتوقع إجراء تعديلات حكومية قريبة؟
ــ بحسب مادتى 146 و147 من الدستور، ليس هناك ما يحتّم إجراء تعديلات وزارية، إنما الدستور أعطى لرئيس الجمهورية الحق فى إعفاء الحكومة من أداء عملها بشرط موافقة أغلبية أعضاء مجلس النواب، وله أيضًا إجراء تعديل وزارى بعد التشاور مع رئيس الوزراء وموافقة مجلس النواب بالأغلبية المطلقة للحاضرين وبما لا يقل عن ثلث أعضاء المجلس.

* وهل يمكن إجراء سحب الثقة من وزير إذا رفضت اللجنة المختصة بيانه؟
ــ بيان أداء الحكومة لا علاقة له بسحب الثقة من وزير، ولكن يحق للبرلمان تقديم طلب موقع عليه من 10 % من أعضاء المجلس بسحب الثقة من رئيس الوزراء أو أحد الوزراء أو عقب استجواب أحد الوزراء.

* وماذا عن الوزارات التى ترى أنها بحاجة لتعديل وزارى؟
ــ أتمنى أن تلغى حقيبة الإعلام الوزارية، لأنه لا وجود لمثيلاتها فى الدول الديمقراطية المتقدمة.
أما التعديلات فأرى أن يتم تعديل وزارى فى وزارات قطاع الأعمال، والزراعة، والصحة، أما باقى الوزارات فتحتاج إلى تعديل فى أهدافها وأولوياتها، إن لم يكن تعديلا وزاريا.

* لماذا افتتح المجلس الجديد دور انعقاده بدوره الرقابى قبل التشريعى؟
ــ كنت أول من طالب فى أول اجتماع للجنة العامة بممارسة الدور الرقابى للمجلس، وقلت إن الفصل التشريعى السابق شهد زخمًا من التشريعات ولم يشهد دورًا رقابيًا ملحوظًا، وقرر رئيس المجلس واللجنة العامة استدعاء الحكومة من الأسبوع التالى مباشرة.

* وهل يدرس البرلمان تشديد الإجراءات الخاصة بتكرار غياب النواب؟
ــ بحسب لائحة مجلس النواب، فيتخذ المجلس إجراءات بشأن من يتغيب جلسات متتالية أو متفرقة بدون عذر مقبول، واللائحة لم تذكر مثالًا للأعذار، لكن المتعارف عليه أنها الظروف المرضية أو الاجتماعية القهرية.

* هل تدرسون إلغاء الإعفاء من الضرائب على مكافآت أعضاء مجلس النواب؟
ــ ليس هناك حاجة بالضرورة لإجراء تعديل فى المادة، لكن منطقيًا يجب تعديلها، فليس من المقبول أن يضع مجلس النواب قيودًا وضرائب على أعضاء مجلس الشيوخ ولا يلزموا أنفسهم بنفس الأمر.

* وإلى أين وصلت نتائج التحقيق مع النائب عن حزب الوفد محمد عبدالعليم داوود؟
ــ النتائج لم يتم إعلانها بعد، وربما توقف التحقيق بسبب فصل الزميل من حزبه وتحويل الأمر إلى اللجنة التشريعية للبت فى الأمر.

* وافقت وزارة التعليم على مقترحك بتدريس مادة للأخلاق فى حصص مشتركة.. هل المجتمع مهيأ لتلك الخطوة؟
ــ المجتمع يحتاج إلى ذلك، وبعض أعداء الدولة حرفوا المقترح لمهاجمة الرئيس والدولة، والبعض الآخر التبس لديهم الأمر، وتصوروا أن هذه المادة بديل عن الدين أو خلط بين الأديان!، وهو أمر غير مطروح!، والمقترح هو مادة للأخلاق والمبادئ لا علاقة لها بالعقائد والأديان ولا خلاف فيها.

* وما المفترض أن تتضمنه مادة الأخلاق، وهل تختلف عن مادة التربية الوطنية؟
ــ المبادئ والأخلاق هى قيم للتعامل والعيش المشترك، تختلف عن التربية الوطنية، ومنها مبادئ: «الاختلاف شىء طبيعى فى الحياة، معرفة الناس للتعايش معهم لا تغييرهم، اختلاف أنماط الناس إيجابى وتكاملى، الحوار للإقناع وليس للإلزام، ساعدنى على توضيح رأيى، عاملنى بما تحب أن أعاملك به وسأعاملك بما أحب أن تعاملنى به».

* ما هى الأجندة التشريعية المطروحة على جدول لجنة الدفاع والأمن القومى؟
ــ بعض الملفات الخاصة بالأمن القومى للمتابعة، وبعض الملفات الخاصة بقوانين فى محاور مختلفة تخدم أمن الوطن الداخلى والخارجى.

* هل ستستمع لجنة الدفاع والأمن القومى لوزراء معنيين بشأن خطة مواجهة الإرهاب والتطرف؟
ــ استمعت اللجنة إلى خطط وزارتى التعليم والأوقاف، وستستمع قريبًا لوزيرة الثقافة، ولم يتحدد بعد موعد للاستماع إليها.

* إذن ماذا تحتاج قصور الثقافة لإحياء العمل بها؟
ــ هناك قصور فى عمل قصور الثقافة، وبعضها تكلف عشرات وربما مئات الملايين ولا يقوم بأى نشاط، والأمر يحتاج إلى تدريب وتثقيف أولًا للقائمين على قصور الثقافة، حتى يستفيدوا من هذه القصور فى الثقافة والإبداع، بجانب الحاجة إلى تمويل من الدولة لتطوير المكان والإنسان.

* كيف رأيت الاستجابة السريعة بوقف مشروع كوبرى مصر الجديدة وإلغاء استضافة مباراة جنوب أفريقيا والمغرب وقد كنت أول من تقدم بطلب إحاطة بشأنهما؟
ــ الاستجابة السريعة تؤيد الانطباع بأن هناك فى الحكومة من يستمع إلى الصوت الآخر، ويحتكم إلى العقل، وهى رد قوى على من يدّعى أن الحكومة لا تستمع مطلقًا لصوت المعارضة ولا تتراجع عن قراراتها الخاطئة.

* إلى أين وصل مقترحك بضم شهداء الأطباء إلى صندوق تكريم شهداء ومصابى العمليات الحربية والإرهابية والأمنية؟
ــ المقترح حسب اللائحة، يُحول إلى لجنة المقترحات، ثم تنظره اللجنة وتحيله إلى المجلس، لم أستطلع رأى الحكومة فى القانون، لكن آمل أن يسرع المجلس فى إقرار القانون، لأنه صاحب الحق الأصيل فى التشريع، وهذا أقل ما يمكن تقديمه للفرق الطبية التى تبذل حياتها من أجل الحفاظ على حياة الآخرين.

* كرئيس للجنة الطبية الخاصة بمواجهة فيروس كورونا فى الطائفة الإنجيلية، ما أبرز الملحوظات التى رصدتها اللجنة بشأن الوضع الطبى؟
ــ ملاحظاتى كطبيب أن إصابات كورونا هذا الشهر أقل من الشهر الماضى، وإن كان هناك زيادة ملحوظة منذ الأسبوع الماضى.
وكلجنة طبية، أقررنا حزمة من الإجراءات الاحترازية فى حالة إقامة الصلوات، لأننا نؤمن أن صحة الإنسان والمجتمع هى الأهم، ونتابع الوضع باستمرار لتقييمه وتقديم توصياتنا لرئاسة الطائفة الإنجيلية.
وعامة بشأن الوضع الطبى الخاص بكورونا، فهناك بعض القصور فى الإمكانات فى المنظومة الصحية، وليس تقصيرًا من الأطقم الطبية الذين يواصلون الليل بالنهار لخدمة المرضى، الأمل لدينا فى حصول نسبة كبيرة من الشعب على اللقاح.

وأشار البياضي في حواره مع «الشروق» بوصفه عضو لجنة الدفاع والأمن القومى، إلى أن اللجنة ستستمع قريبًا لوزيرة الثقافة بشأن خطتها لمواجهة الإرهاب والتطرف.

النائب فريدي البياضي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *